زيادة الوجبات يقلل الكوليسترول   
الجمعة 1422/9/15 هـ - الموافق 30/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدد مرات الأكل وليس فقط نوعيته تتحكم أيضا في الكولسترول
أظهر بحث جديد نشر في المجلة الطبية البريطانية أن التحكم في معدلات الكولسترول قد لا يعتمد فقط على ما تتناوله من أغذية وإنما أيضا على عدد مرات تناول الطعام. وتسهم زيادة الكولسترول في الإصابة بمرض القلب الذي يعد السبب الأول للوفاة في بلدان غربية كثيرة.

وقالت البروفيسورة كاي تي خاو من جامعة كامبردج بشرق إنجلترا "إذا كنت تأكل بشكل جيد بالفعل وترغب في المزيد من الفائدة على الأقل بالنسبة للكولسترول فإن تقسيم ما تأكله من طعام على مزيد من الوجبات المتكررة قد يكون له فائدة إضافية".

واستجوبت خاو وزملاؤها أكثر من 14 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاما عن عدد مرات تناولهم للطعام بما في ذلك الوجبات وفترات تناول القهوة والشاي والوجبات الخفيفة، وقاموا أيضا بقياس مستويات الكولسترول عند المتطوعين.

وأظهر البحث الذي نشر في المجلة الطبية البريطانية أن الأشخاص الذين قالوا إنهم يتناولون الطعام مرات متكررة يقل معدل الكولسترول لديهم بنسبة 5% تقريبا عن الذين يتناولون الوجبات مرات أقل بطريقة ثابتة. ووجدت خاو وفريقها مستويات كولسترول أقل في الأشخاص الذين يتناولون الوجبات بشكل متكرر دون النظر إلى كتلة الجسم أو النشاط البدني أو إذا ما كانوا من المدخنين.

ولكنها أضافت أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام مرات أكثر يميلون إلى أن يتمتعوا بنشاط بدني أكثر من الآخرين.

ويمكن أن يؤدي الكولسترول إلى انسداد الشرايين والإصابة بمرض القلب الذي يعد السبب الأول للوفاة في بلدان غربية كثيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة