الشرطة التايلندية تعتقل أحد زعماء المعارضة   
الجمعة 3/10/1429 هـ - الموافق 3/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:36 (مكة المكرمة)، 19:36 (غرينتش)
الاحتجاجات ضد الحكومة التايلندية مستمرة (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت الشرطة التايلندية الجمعة واحدا من تسعة زعماء يقودون حملة احتجاج مستمرة ضد الحكومة منذ فترة طويلة، بتهمة التحريض على الاضطرابات ومحاولة الإطاحة بحكومة منتخبة.
 
وقال متحدث باسم الحركة إن تشايوات سينسوونج -وهو شخصية رئيسية في تحالف الشعب من أجل الديمقراطية- اعتقل بالقرب من منزله بعد أن غادر مجمع مباني الحكومة التي احتلها المحتجون أكثر من شهر.

وقال المتحدث سورياساي كاتاسيلا لرويترز "إنه رهن احتجاز الشرطة الآن، أرسلنا محاميا ليقابله وسنقرر بين زعماء تحالف الشعب من أجل الديمقراطية مساء اليوم الخطوة التالية التي ستتخذ". وأكد متحدث باسم الشرطة الاعتقال لكنه لم يذكر تفاصيل.

وأصدرت محكمة أوامر اعتقال لتسعة من زعماء تحالف الشعب من أجل الديمقراطية يوم 27 أغسطس/آب في اليوم التالي لاقتحام آلاف المحتجين لفترة وجيزة مباني وزارات حكومية ومحطة تلفزيون حكومية قبل اجتياح المقر الرسمي لرئيس الوزراء.

وحاول رئيس الوزراء الجديد سومتشاي وونجساوات بدء مفاوضات مع تحالف الشعب من أجل الديمقراطية الذي يتهمه بأنه وكيل لصهره تاكسين شيناواترا الذي عزل في انقلاب عسكري عام 2006.

غير أنه لم تبدأ محادثات حقيقية ولا يوجد احتمال يذكر لأن يترك تحالف الشعب من أجل الديمقراطية -الذي يزعم أنه يتحرك باسم الملك بوميبون أدولياديج- مباني الحكومة في أي وقت قريب.

وبعد اجتماع مع زعيم المعارضة وزعماء البرلمان اليوم الجمعة قال سومتشاي إن كل الأطراف وافقت على فكرة إصلاح الدستور الذي أعده الجيش بعد انقلاب عام 2006 كوسيلة محتملة للخروج من الطريق المسدود الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة