سيليش تواجه تاناسوغارن في نهائي بطولة قطر توتال فينا   
الأحد 1422/12/4 هـ - الموافق 17/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدوحة- عبد الحميد العداسي
نجحت سيليش افي تقديم أداء ثابت في البطولة
تأهلت الأميركية مونيكا سيليش المصنفة الأولى والتايلندية تامارين تاناسوغارن المصنفة الرابعة إلى المباراة النهائية من بطولة قطر توتال فينا والبالغ مجموع جوائزها 170 ألف دولار، وذلك بعد ختام مباريات اليوم السادس من البطولة.

وتغلبت الأميركية مونيكا سيليش على الأسترالية أليسا موليك بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وبواقع 6-3 و6-7 (5-7 في شوط كسر التعادل) و6-4، في حين تغلبت التايلندية تامارين تاناسوغارن على السلوفاكية جانيت هوساروفا 6-0 و7-6 (7-2 في شوط كسر التعادل).

سيليش تتخلص من عقبة موليك
سيليش في لقائها مع موليك
واحتاجت سيليش إلى ساعة و56 دقيقة لتتخلص من عقبة أليسيا موليك. ومنذ بداية المجموعة الأولى سيطر التكافؤ على أداء اللاعبتين فتعادلتا 2-2، ثم تمكنت سيليش من كسر إرسال موليك للمرة الأولى وتقدمت 3-2 و4-3 وتمكنت من حسم المجموعة الأولى 6-3.

وفي المجموعة الثانية عادت موليك إلى أجواء اللقاء واستغلت الأخطاء التي وقعت بها مونيكا كما استفادت من إرسالها القوي وتقدمها نحو الشبكة الذي كان يفيد أحيانا فسيطر التعادل 2-2، ثم تقدمت مونيكا 3-2 واقتربت من كسر إرسال موليك في الشوط السادس حيث تقدمت 40-صفر ولكن موليك عادت وتعادلت 40-40 وحافظت على إرسالها وعلى التعادل بنتيجة 3-3 و4-4.

إرسال موليك شكل مشكلة لمونيكا
وفي الشوط العاشر ارتكبت مونيكا بعض الأخطاء التي حرمتها من كسر إرسال موليك وحسم المباراة مبكرا، ولكن هذه الأخطاء كلفت مونيكا استمرار التعادل 6-6 وفوز موليك في شوط كسر التعادل بنتيجة 7-5 وفرض مجموعة ثالثة حاسمة.

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة تمكنت مونيكا من كسر إرسال موليك في الشوط الثالث وتقدمت بنتيجة 2-1 وسط احتجاج موليك التي سيطر عليها الارتباك بعد قرار الحكم باحتساب نقطة لسيليش ليستمر تقدم سيليش 3-2 و4-3. وفي الشوط الثامن كافحت موليك لكسر إرسال سيليش للعودة إلى المباراة دون جدوى لتحسم مونيكا المجموعة 6-4 وتنهي المباراة لصالحها.

سيليش بجوار علي الفردان رئيس الاتحاد القطري في المؤتمر الصحفي بعد لقاء موليك
وقالت سيليش بعد المباراة "لقد كانت المباراة صعبة للغاية وندية واستمتع الجمهور بمستوى تنس رفيع، أعتقد أني ارتكبت بعض الأخطاء التي منحت موليك فرصة العودة للمباراة في المجموعة الثانية بعد أن كنت قريبة من كسر إرسالها عدة مرات ثم عادت موليك لترسل بشكل جيد وفجأة وجدت نفسي أخسر المجموعة الثانية بعد أن أضعت العديد من الكرات لكسر إرسال موليك وتحسم المباراة لصالحي.
ولكني أظهرت القدرة على الاحتفاظ بالإرسال حتى فزت في المباراة، لقد تحسن أداء موليك وتطور مستواها هذا اليوم".

وعن النقطة التي اعتقدت موليك أنها نقطة تحول في المباراة واعترضت عليها في المجموعة الثالثة قالت "أعتقد بأنه كانت أكثر من عشرة كرات نقاط تحول في المباراة و كان يمكن لها أن تكسر إرسالي".

وعن مباراتها المقبلة أمام تاناسوغارن قالت "ستكون مباراة صعبة ودائما نتائجي معها تكون متقاربة".
موليك في المؤتمر الصحفي بعد لقاء سيليش

أما موليك فقالت "لقد لعبت بشكل جيد اليوم وأعتقد أن ذهني كان مشوشا بسبب الكرة التي ألغاها الحكم في الشوط الثالث من المجموعة الثالثة والذي جانبه التوفيق حين كسرت مونيكا إرسالي وأعتقد أن ذلك أثر في ثقتي بنفسي، كنت مسيطرة على مجريات المباراة، وكانت ضرباتي الأمامية جيدة وإرسالي قوي كالعادة".

وعن المبارة النهائية بين مونيكا وتامارين قالت "موليك تامارين لاعبة جيدة، وإن استمرت بهذا المستوى فستقدم مباراة قوية أمام مونيكا".

تاناسوغارن ترفع إشارة النصر بعد لقاء هوراسوفا
تاناسوغارن تنهي مغامرة هوراسوفا

وفي المباراة الثانية احتاجت التايلندية تامارين تاناسوغارن إلى ساعة و47 دقيقة للتغلب على السلوفاكية جانيت هوساروفا.

وشهدت المجموعة الأولى سيطرة تاناسوغارن على مجريات اللقاء حيث لعبت بشكل هجومي ولم تعط الفرصة لهوساروفا المرهقة -قاهرة تستود- في مواصلة مغامرتها في البطولة فحسمت المجموعة بسرعة 6-0.

وفي المجموعة الثانية عادت الروح لهوساروفا المرهقة من كثرة المباريات التي خاضتها سواء في الفردي أو الزوجي وتمكنت من كسر إرسال تاناسوغارن في الشوط الخامس من المباراة والذي يعتبر نقطة تحول في المباراة وتقدمت 3-2 و4-3 .

تامارين في المؤتمر الصحفي بعد لقاء هوساروفا
ولكن تاناسوغارن عادت وكسرت إرسال هوساروفا والتي أكثرت من أخطائها لتتعادل اللاعبتان 4-4 و5-5، ومع ارتكاب هوسارفا لخطأين مزدوجين تقدمت تاناسوغارن 6-5 واقتربت من حسم المجموعة الثانية حين تقدمت في الشوط
الثاني عشر 40-15 ولكن هوساروفا المقاتلة حتى آخر لحظة أدركت التعادل 40-40 وفرضت التعادل 6-6 لتلجأ اللاعبتان إلى شوط كسر التعادل، وفيه تقدمت تاناسوغارن 1-0 و4-2 لتفوز بالشوط 7-2 ولتحسم المباراة لصالحها.

هوساروفا في المؤتمر الصحفي وعلى يسارها المنسقة الإعلامية لرابطة اللاعبات المحترفات غابي الحلاج
وقالت تاتاسوغارن بعد المباراة "لم تكن الأمور سهلة بالنسبة لي فهي لاعبة مقاتلة حتى آخر لحظة ولكني تمكنت من الفوز عليها خاصة أنني ركزت على الهجوم عليها وعدم إعطائها الفرصة حيث لم أكن أريد خوض مجموعة ثالثة وإلا لكانت قد سببت لي العديد من المشاكل".

أما هوساروفا فقالت "كنت متعبة جدا من خوضي مباراتين كل يوم حيث أخوض مباراتي الفردي والزوجي وحاولت تركيز ذهني في الملعب. أقاتل حتى آخر لحظة وبذلت كل ما بوسعي ولكن تامارين لعبت بشكل ممتاز اليوم. وعندما حاولت أن أخاطر في الملعب ارتكبت بعض الأخطاء ولم ألعب بشكل جيد هذا اليوم وسأحاول بذل ما بوسعي لكي أصبح من أفضل خمسين لاعبة في التصنيف العالمي.

سانشيز وهوراسوفا يحرزان بطولة الزوجي
هوراسوفا مع سانشيز في المؤتمر الصحفي بعد الفوز في الزوجي
أحرز الزوجي المكون من الإسبانية أرانتشا سانشيز والسلوفاكية جانيت هوراسوفا -المصنف الثاني في البطولة- بطولة الزوجي بعد فوزه في المباراة النهائية على الزوجي المكون من الفرنسية ألكسندرا فوساي والهولندية كارولين فيس 6-3 و6-3 في غضون ساعة وتسع دقائق.

وهذه هي المرة الأولى التي تلعب سانشيز المصنفة الثانية في الزوجي و الثالثة في الفردي في البطولة كزوجي مع هوساروفا ولكنها أحرزت 65 لقبا بشكل عام في بطولات الزوجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة