مسؤول باكستاني يحذر من تزايد شعبية طالبان   
السبت 1428/1/29 هـ - الموافق 17/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:30 (مكة المكرمة)، 3:30 (غرينتش)

القصف وتردي الوضع المعيشي زادا من دعم البشتون لطالبان (رويترز-أرشيف)

حذر مسؤول باكستاني بارز من أن حركة طالبان تكتسب شعبية واسعة لدى قبيلة البشتون، وأن عملها المسلح يتطور ليتخذ شكل حرب تحرير ضد قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال حاكم الإقليم الشمالي الغربي المتاخم لأفغانستان علي محمد جان أوراكزاي إن قوة طالبان تزايدت مع مرور الوقت واليوم وصلوا إلى المرحلة التي بدأ فيها الكثير من السكان المحليين الغاضبين من القصف العشوائي والوضع الاقتصادي المتردي مساندة عملياتهم، مشيرا إلى أن طالبان ربما تتلقى دعما من مؤيدين باكستانيين أيضا.

واعتبر أوراكزاي في مؤتمر صحفي بمدينة بيشاور عاصمة الإقليم أن القوات الدولية فشلت في إحراز تقدم على القاعدة أو طالبان، وفي نهاية الأمر سيتعين عليها إجراء مفاوضات.

ونفى المسؤول الباكستاني اتهامات أميركية بتزايد الهجمات منذ إبرام اتفاق سلام في منطقة إقليم وزيرستان الشمالي الحدودي في سبتمبر/أيلول الماضي، وقال إن المشكلة تكمن في أفغانستان وهو أمر يحتاج إلى النظر فيه.

ويعد أوراكزاي مهندس هذا الاتفاق الذي استهدف إنهاء القتال بين رجال قبائل موالين لطالبان والجيش الباكستاني وإنهاء غارات عبر الحدود إلى أفغانستان.

يشار إلى أن أفغانستان عاشت خلال العام الماضي أكثر الأعوام دموية منذ أطاحت قوات بقيادة الولايات المتحدة بحكومة طالبان عام 2001، ويتوقع حدوث تصعيد في الهجمات خلال الربيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة