بدء الجولة الثانية من الانتخابات في قيرغيزستان   
الأحد 1426/2/3 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)
يتوجه الناخبون في قيرغيزستان اليوم إلى صناديق الاقتراع لإجراء الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية لشغل 39 مقعدا من أصل 75 يتألف منها البرلمان.
 
وتعقد الدورة الثانية بعد أن أخفق 39 مرشحا في الحصول على عدد الأصوات المطلوبة في الدورة الأولى التي جرت في 27 من فبراير/ شباط الماضي, وسيشارك فيها حوالي 1.4 مليون ناخب من أصل 2.6 مليون ناخب مسجل.
 
ومن المقرر أن تجرى بعد سبعة أشهر انتخابات رئاسية يمكن أن تؤدي إلى أول تسليم للسلطة في البلاد خاصة بعد أن أكد الرئيس عسكر أكاييف عدم نيته لترشيح نفسه للانتخابات.
 
ونظمت المعارضة موجة من الاحتجاجات ضد أكاييف للتنديد ضد أي محاولة للتمديد له مطالبين باستقالته. وبالرغم من نفي أكاييف رغبته في تمديد رئاستة فإن ناطقا باسمه قال إن الاحتجاجات قد تحث الرئيس على المطالبة بفترة رئاسية أطول عبر إجراء استفتاء.
 
وكان مراقبون دوليون وأحزاب معارضة اعتبروا الدورة الأولى من الانتخابات غير ديمقراطية وبأن عمليات تزوير واسعة النطاق طالتها, كما أشارت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى حدوث العديد من المخالفات كشراء الأصوات ومنع تظاهرات المعارضة والضغط على وسائل الإعلام  بهدف تأمين الفوز لموالين للرئيس أكاييف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة