وزير يهدد نتنياهو بترك الائتلاف   
الثلاثاء 1430/10/3 هـ - الموافق 22/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:48 (مكة المكرمة)، 0:48 (غرينتش)

نتنياهو متهم بعدم الجدية في مساعي السلام (الفرنسية-أرشيف)

هدد وزير الرفاه الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ من حزب العمل، بالسعي إلى انسحاب حزبه من الائتلاف الحكومي إذا لم يعمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قيادة عملية سياسية جدية للتوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.

ونقل موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني عن هرتسوغ قوله خلال اجتماع لحزب العمل في القدس الاثنين "إذا أيقنت بأن العملية السياسية ليست جدية وأن الحديث يدور عن مماطلة، سأكون أول من يقود نقاشا داخل حزب العمل حول الحاجة إلى الانسحاب فورا من الائتلاف".

وقال هرتسوغ إن "مسؤوليتنا تلزمنا بتأييد العملية السياسية ومنح الدعم لها وأن نشارك في تحريكها، لكن لدى نتنياهو الآن معارضة من داخل معسكره تعارض الدخول في عملية سياسية حقيقية.. في وضع كهذا سنكون سخفاء إذا أصبحنا مانعا أساسيا للدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين".

وانتقد هرتسوغ رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني قائلا "كان متوقعا منها أن تنفذ خطوة ما وليس أن تضع رأسها في الرمل، وعليها أن تعلن على الأقل دعمها للعملية السياسية ومباركتها لها، لأن تلك مسؤولية تقع عليها بصفتها رئيسة للمعارضة".

وتأتي أقوال هرتسوغ هذه في الوقت الذي غادر فيه نتنياهو إسرائيل متوجها إلى نيويورك لحضور أعمال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة والمشاركة في قمة ثلاثية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة