شاشة كمبيوتر تغنيك عن النظارات   
الأربعاء 1433/8/28 هـ - الموافق 18/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)
شاشة كمبيوتر تغنيك عن النظارات (البوابة العربية للأخبار التقنية)

لا تقل وداعا للنظارات بعد، ولكن الحل أصبح قريبا إذا أردت مشاهدة أي شاشة هاتف جوال أو جهاز محمول أو كمبيوتر، إذ جرى تطوير شاشة تغنيك عن ارتداء النظارات لتصبح شاشة الكمبيوتر بديلا عن النظارات.

وسيشهد معرض تقنيات الرسوم والشاشات سيغراف 2012 الذي سيقام في أغسطس/آب القادم، حلولا تعتمد على الشاشة للاستغناء عن ارتداء النظارات أمام شاشات الكمبيوتر.

ويعتمد الحل الأول على برنامج  software-defined vision correction  يتحكم بغلاف خاص متشابك يوضع على الشاشة لتعديل بؤرة المشهد كي يتم ضبط كامل الشاشة لتصحيح طريقة عرضها لتناسب ضعف البصر وعيوبه سواء كانت قرب البصر أو مد البصر أو حتى الانحراف في العين بل حتى من يعانون من المياه الزرقاء. حيث يستخدم قرابة 75% من الكبار نوعا من النظارات لتصحيح الرؤية.

قدمت لمعرض سيغراف ورقة بحث يعرض فيها مجموعة من الباحثين من جامعات أميركية وأوروبية شاشة أضيف إليها طبقة خاصة تتيح تعديل ما تعرضه من خلال برنامج، مع استخدامات لشاشات الهاتف الجوال.

وترأس فيتور بامبلون -وهو بروفيسور إسباني- فريق الباحثين لتطوير شاشات تغني عن ارتداء النظارة لتصحيح الرؤية، لتتم عملية التصحيح في شاشة الكمبيوتر ذاتها من خلال التحكم بها لتعديلها حسب الحاجة. ويشير فيتور إلى أن توفير طبقة بسيطة على كل شاشات الجوال والأجهزة لن يكلف كثيرا بل سيتيح للجميع التحكم بأفضل مشاهدة تناسب بصرهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة