جمال مبارك يدعو لمحاربة الفقر والتضخم   
الخميس 19/9/1424 هـ - الموافق 13/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جمال مبارك
دعا جمال مبارك رئيس الأمانة العامة في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم والنجل الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك إلى محاربة الفقر والتضخم ليس فقط من منظور اجتماعي وإنما من خلال اتخاذ تدابير اقتصادية واجتماعية تمنح فرصا للفئات الفقيرة لتطوير دخلها وتوفير العمل لها.

وقال مبارك خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر أمانة السياسات العامة "هذا الموضوع سيشهد اهتماما كبيرا في الفترة المقبلة وسنبحث في علاقته بجذب الاستثمارات وبالسياسة المالية والنقدية"، ورفض مبارك -الذي تشير شائعات إلى احتمال أن يكون خليفة لوالده- أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية المصرية.

وكان جمال مبارك قد طالب بالقيام بإصلاحات خلال مؤتمر سنوي للحزب الحاكم في سبتمبر/ أيلول الماضي مقترحا إجراء حوار وطني حول "حقوق المواطنة".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت دعوته استجابة لضغوط خارجية, قال جمال مبارك "نحن نتحاور مع الخارج لنتواصل معه ولكن ذلك لا يعني أن الخارج يفرض علينا الإصلاح، كل قضايا الإصلاح نابعة من رؤيتنا داخل المجتمع المصري و أفكارنا ليست ناتجة عن ضغوط خارجية".

يذكر أن مصر شهدت موجة من ارتفاع الأسعار شملت سلعا أساسية مثل الخبز والزيت والسكر والأرز بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري في يناير/ كانون الثاني الماضي، وفقدت العملة الوطنية أكثر من 25% من قيمتها منذ ذلك الحين.
وحسب خبراء اقتصاديين, فإن الأسعار ارتفعت بنسبة 15% منذ مطلع السنة الحالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة