"مانغاليان" يستكمل أول مهمة للهند حول المريخ   
الثلاثاء 1436/6/4 هـ - الموافق 24/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:18 (مكة المكرمة)، 17:18 (غرينتش)

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) أن رحلة المسبار "مانغاليان"، وهي الأولى للهند إلى كوكب المريخ، اكتملت اليوم الثلاثاء بنجاح بعد ستة أشهر قضاها في مدار الكوكب الأحمر.

وكانت الهند أصبحت يوم 14 سبتمبر/أيلول الماضي أول دولة آسيوية تضع مركبة في مدار حول المريخ وبكلفة أقل من ثمانين مليون دولار، وذلك بعد الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفياتي.

وقال المتحدث باسم منظمة "إسرو" دي بي كارنيك إن مانغاليان على ما يرام ويعمل بكفاءة، مشيرا إلى أن المدة المقررة للرحلة كانت ستة أشهر لكن من المرجح أن تستمر لستة أشهر أخرى.

وأوضح كارنيك أن المركبة تحتاج إلى كيلوغرامين من الوقود كل شهر للبقاء في مدارها، كاشفا أن هناك 37 كيلوغراما من الوقود لا تزال متبقية.

لكن من ناحية أخرى يعتمد عمر المسبار أيضا على عوامل عدة مثل انقطاع الاتصال في الفترة من 8 إلى 22 يونيو/حزيران المقبل عندما تتوسط الشمس بين الأرض والمريخ.

وأوضح أن المسبار سيدخل في حالة من السيطرة الذاتية يتحكم فيها في الاستهلاك وقد يستخدم وقودا أكثر من المطلوب، مضيفا أنه "وفقا لحسابات المنظمة فيمكن القول إن مانغاليان يستطيع المواصلة لمدة ستة أشهر على الأقل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة