الحرب على العراق إرهاب دولة صارخ   
الجمعة 1426/9/12 هـ - الموافق 14/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:42 (مكة المكرمة)، 6:42 (غرينتش)

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة بحصول هارولد بينتر على جائزة نوبل للآداب، ونقلت إحداها تعليقا له قال فيه إن الحرب على العراق عمل شرير وإرهاب دولة صارخ, كما قالت صحيفة أخرى إن الدستور الذي سيُصوَّت عليه غدا في العراق سيعجل بتفكيك هذا البلد, وتطرقت ثالثة لأنفلونزا الطيور.

"
الحرب على العراق عمل شرير وإرهاب دولة صارخ, يظهر من خلاله الازدراء المطلق لمفهوم القانون, إن هذا الغزو عمل عسكري اعتباطي مبني على سلسلة من الأكاذيب المتراكمة
"
بينتر/إندبندنت
تفكيك العراق

تحت هذا العنوان كتب سليم لون مدير الاتصالات في بعثة الأمم المتحدة في العراق مباشرة بعد غزو 2003 تعليقا في غارديان قال فيه إن إضافة عبارة "ضمان للوحدة" لمسودة الدستور العراقي الجديد لن تحول دون جعل الحكومة العراقية في ظل هذا الدستور أضعف حكومة مركزية في التاريخ الحديث, مما قد يؤدي إلى تفكيك هذا البلد.

وذكر لون أن هناك من كان يخشى أن تكون هذه هي النتيجة الحتمية للغزو الأميركي-الإنجليزي, بينما كان هناك من يخطط لهذه الحصيلة بالذات.

وأشار المعلق إلى أن المتشددين في الإدارة الأميركية كانوا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي يدعون إلى تفكيك العراق ويعتبرون ذلك أضمن وسيلة لإضعاف أقوى دولة عربية لا تسير في فلك الولايات المتحدة.

واعتبر الكاتب أن "إنهاء الاحتلال الأميركي البغيض للعراق يمثل الأمل الوحيد لإنهاء الكابوس الذي يعاني منه العراقيون اليوم", مستغربا عدم تقديم دول العالم وخاصة الإسلامية منها لإستراتيجيات بديلة يمكنها أن تنهي هذه الحرب الفتاكة.

وبدورها قالت إندبندنت إن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة أحرجت رئيس الوزراء البريطاني الحالي توني بلير عندما انتقدت إقحامه بريطانيا في حرب على أساس أدلة كاذبة حول أسلحة العراق، وذلك أمام الحفل الذي أقامته بمناسبة عيد ميلادها 80 والذي حضره 670 ضيفا بمن فيهم بلير نفسه.

وعن الموضوع ذاته قال هارولد بينتر الذي حصل أمس على جائزة نوبل للآداب في الصحيفة نفسها، إن الحرب على العراق عمل شرير وإرهاب دولة صارخ, يظهر من خلاله الازدراء المطلق لمفهوم القانون, إن هذا الغزو عمل عسكري اعتباطي مبني على سلسلة من الأكاذيب المتراكمة وعلى التلاعب بوسائل الإعلام ومن خلالها بالجماهير.

وأضاف بينتر أن هدف أميركا من هذا الغزو هو تعزيز سيطرتها على الشرق الأوسط تحت قناع فكرة "تحرير العراق" بعد أن أثبتت كل المبررات الأخرى أنها كاذبة, مشيرا إلى أن ذلك أدى حتى الآن إلى مقتل آلاف وآلاف الأبرياء.

"
بينتر تحول في السنوات الأخيرة إلى النضال السياسي عندما أصبح أكثر الوجوه الأدبية في بريطانيا معارضة للحرب على العراق
"
غارديان
توقف مؤقت للتصفيق
تحت هذا العنوان خصصت صحيفة إندبندنت افتتاحيتها لمنح جائزة نوبل للآداب للكاتب البريطاني هارولد بينتر, مشيرة إلى أنه كان محل إجماع كل أعضاء لجنة تلك الجائزة بخلاف جوائز منحت في السابق.

وحيت الصحيفة هذه الخطوة معتبرة أن بينتر هو أفضل كاتب مسرحي حي في بريطانيا, كما أنه "تجسيد حي للشعور السياسي المناضل".

وعن الموضوع ذاته قالت صحيفة غارديان إن منح هذه الجائزة لبينتر جاء مناقضا لكل التوقعات، حيث كان الحديث يدور حول منحها للكاتب التركي أوران باموك أو الشاعر السوري علي أحمد سعيد المعروف بـ" أدونيس".

وذكرت الصحيفة أن بينتر تحول في السنوات الأخيرة إلى النضال السياسي عندما أصبح أكثر الوجوه الأدبية في بريطانيا معارضة للحرب، حيث أطلق على الرئيس الأميركي جورج بوش لقب "القاتل بالجملة"، وعلى رئيس الوزراء البريطاني لقب "الأبله المخدوع".

"
العلماء يخشون أن ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور إلى شخص مصاب أصلا برشح عادي, لأن ذلك الضحية يمكن أن يصبح "وعاء مختلطا" قد تتكيف فيه الجرثومة لتنتقل بصورة أسهل من شخص لآخر
"
تايمز
أنفلونزا الطيور
نقلت صحيفة تايمز عن مسؤولين طبيين قولهم إن على بريطانيا أن تحصن أكثر من مليون طفل ضد أنفلونزا الطيور في أسرع وقت ممكن.

ونقلت الصحيفة عن إدارة الصحة العامة قولها إنه من الضروري تطعيم كل الأطفال الذين يعانون من الربو أو السكري وكذلك كل البريطانيين الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة, هذا فضلا عن المجموعات الأكثر عرضة لهذا الفيروس.

وقالت إن العلماء يخشون أن ينتقل الفيروس إلى شخص مصاب أصلا برشح عادي, لأن ذلك الضحية يمكن أن يصبح "وعاء مختلطا" قد تتكيف فيه الجرثومة لتنتقل بصورة أسهل من شخص لآخر.

ضحايا الزلزال
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الحقيقة المرة في الوقت الحاضر هي أن جهود إغاثة المنكوبين جراء زلزال باكستان يجب أن تركز الآن على الأحياء بدلا من الموتى أو المحاصرين تحت الأنقاض الذين لم يحدد بعدُ مصيرهم.

وذكرت الصحيفة أنه بعد تساقط الثلوج في الليلتين الماضيتين أصبح من الواجب التركيز على سكان الجبال الذين سيموت الكثير منهم إن لم تصلهم الخيام الدافئة والمساعدات في الوقت المناسب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة