معهد هندي طبي يطور لقاحا ضد الإيدز   
الأحد 1422/9/17 هـ - الموافق 2/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مناطق انتشار الإيدز في العالم
أعلنت مصادر صحفية في الهند اليوم أن أحد المعاهد الهندية المتخصصة بات قريبا من تطوير لقاح ضد واحد من أكثر أنواع مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) انتشارا في البلاد.

فقد قالت صحيفة هندوستان تايمز إن رئيس قسم الجراثيم في معهد عموم الهند للعلوم الطبية براديب سيث يعمل على تطوير لقاح ضد مرض نقص المناعة المكتسب من صنف (1) الذي يعد من أكثر الفيروسات الشائعة التي تسبب عدوى المرض.

ونسبت الصحيفة إلى سيث قوله إنه "لا سبيل لمواجهة الإيدز بأفضل من تقوية نظام المناعة، والجزء الأول من دراستي انتهى بنجاح بعد الحصول على نتائج أكثر من مشجعة".

وأضاف سيث "المرحلة الثانية يجب أن تبدأ مع الحيوانات الرئيسية خصوصا القرود، وفي اللحظة التي يتم فيها إقرار تلك المرحلة سنبدأ بها". غير أن سيث قال إن اللقاح الذي يجري تطويره قد يكون فعالا ضد نوع من الفيروسات المنتشرة في الهند.

وبدأ سيث تجاربه على اللقاح قبل ثلاث سنوات ونجح مؤخرا في التوصل إلى إدراك الطريق الذي يسلكه بعد أن أجرى عددا من التجارب على الفئران.

وتقول الإحصاءات إن عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب في الهند يصل إلى حوالي 3.5 ملايين، غير أن التقديرات غير الرسمية تقول إن الرقم قد يصل إلى قرابة خمسة ملايين. وتضع هذه الأرقام الهند في مرتبة تالية لدولة جنوب أفريقيا من حيث انتشار المرض ونسبة المصابين به.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة