واشنطن تحتج على عرض المنار مسلسل الشتات   
الأربعاء 4/9/1424 هـ - الموافق 29/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريتشارد باوتشر
احتجت وزارة الخارجية الأميركية لدى حكومتي سوريا ولبنان على قيام قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني بث مسلسل تلفزيوني في شهر رمضان وصفته بأنه "معاد للسامية".

وعبرت الوزارة مساء أمس عن قلقها إزاء عرض مسلسل "الشتات" الذي يتكون من 26 حلقة ويتضمن إشارات من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن واشنطن ليس لها تأثير على حزب الله الذي أدرجته ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية" موضحا أن الولايات قامت بالاتصال مع حكومتي سوريا ولبنان لهذا الصدد.

وشدد باوتشر للصحفيين أن الولايات المتحدة "تعارض بشدة أي عرض لبرامج معادية للسامية أو تنطوي على اعتراف بما يسمى بروتوكولات حكماء صهيون".

وأضاف أن مثل هذه البرامج تعمق الخلافات ولا تسهم في تعميم أجواء التفاهم والتسامح المطلوبين في منطقة الشرق الأوسط. وأكد أن الاتصالات جارية مع الحكومتين السورية واللبنانية في سفارتي الولايات المتحدة بدمشق وبيروت لمتابعة القضية.

وقد أعلنت محطة المنار التابعة لحزب الله عزمها بث المسلسل "الشتات" الذي يتحدث عن الحركة الصهيونية في الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية اعترضت العام الماضي على عرض المسلسل المصري "فارس بلا جواد" بدعوى أنه يتحدث أيضا عن "بروتوكولات حكماء صهيون" الذي تعتبره "عنصريا وغير صحيح".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة