الرئيس اليمني يعين لجنة عليا للانتخابات البرلمانية   
الأحد 1422/9/3 هـ - الموافق 18/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
علي عبد الله صالح

أصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قرارا يقضي بتعيين أعضاء جدد في اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بينهم أربعة من الحزب الحاكم.

وتتكون اللجنة من سبعة أشخاص يمثلون التشكيلات السياسية في البلاد وتشمل بالإضافة إلى ممثلي المؤتمر الشعبي العام الحاكم، ممثلا واحدا عن التجمع اليمني للإصلاح هو وزير الكهرباء والمياه السابق عبد الله محسن الأكوع، وممثل عن مجلس التنسيق الأعلى للمعارضة الذي يضم الحزبين الاشتراكي والوحدوي الناصري.

ومنح المقعد السابع للمجلس الوطني للمعارضة وهو تكتل معارض يضم حزب البعث العربي الاشتراكي والحزب الديمقراطي الناصري. وجاء قرار تعيين أعضاء اللجنة الجدد بعدما أصرت المعارضة اليمنية على حق التمثيل الحزبي في عضوية اللجنة العليا للانتخابات.

ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات البرلمانية في أبريل/ نيسان 2003، وهي الثالثة في اليمن منذ توحيد البلاد عام 1990، ومن المفترض أن تتزامن مع الانتخابات المحلية الثانية.

وكانت الانتخابات المحلية الأخيرة قد أجريت في فبراير/ شباط الماضي تزامنا مع استفتاء بشأن تعديل دستوري أدى إلى زيادة فترة ولاية الرئيس من خمس سنوات إلى سبع، وولاية النواب من أربع إلى ست سنوات. وأقر هذا التعديل بأغلبية 73% من أصوات الناخبين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة