المقاومة الفلسطينية تفجر دبابة إسرائيلية في بيت حانون   
الأربعاء 1423/7/5 هـ - الموافق 11/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
تصاعد الدخان عقب مرور دبابة إسرائيلية فوق عبوة ناسفة قرب مخيم المغازي بقطاع غزة (أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في قطاع غزة أن المقاومة الفلسطينية أعلنت عن تفجير دبابة إسرائيلية في منطقة بيت حانون التي اجتاحتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم. وأوضح المراسل أن تفجير الدبابة الإسرائيلية تم في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال عمليات المداهمة والتفتيش بمنطقة بيت حانون في قطاع غزة. وأضاف أن القوات الإسرائيلية اعتقلت سبعة فلسطينيين من عائلة أبو شحادة في منطقة شرق المغازي.

جرافات ودبابات إسرائيلية في توغل سابق شمالي قطاع غزة
وكان المراسل ذكر في وقت سابق من اليوم أن أكثر من عشرين دبابة يرافقها عدد من الجرافات والعربات الآلية توغلت داخل مناطق السلطة الفلسطينية وتمركزت قرب حاجز الجمارك جنوبي حاجز إريتز في القطاع وأطلقت نيران رشاشاتها بشكل عشوائي حسبما ذكر شهود عيان.

وقال المراسل إن هناك حالة من الاستنفار داخل مناطق شمالي قطاع غزة خاصة مخيم جباليا تحسبا من اجتياح إسرائيلي للمنطقة.

تأجيل الاقتراع بالثقة
في سياق آخر أرجأ المجلس التشريعي الاقتراع على منح الثقة للحكومة الفلسطينية. وكانت حركة فتح قد قالت إنها تعارض منح الثقة بينما تؤيد ذلك فصائل أخرى. ويعقد المجلس مداولاته في مقرّه في رام الله بعد ما عقد أول أمس جلسته الافتتاحية في مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

فلسطيني يشاهد خطاب الرئيس عرفات على شاشات تلفزيونية قي قطاع غزة أثناء انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني
ويأتي التصويت المرتقب عقب تعديل وزاري تم بمقتضاه تعيين خمسة وزراء جدد في شهر يونيو/حزيران الماضي كجزء من إصلاحات وعد بها الرئيس عرفات.

استهداف المدنيين
في هذه الأثناء قال حسين الشيخ عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح في حديث مع الجزيرة إن قرار الحركة بالامتناع عن عمليات ضد المدنيين الإسرائيليين, هو موضوع بحث مع الاتحاد الأوروبي الذي تسرع ونشر مسودة بهذا المعنى قبل اكتمال النقاش بشأنه.

وكانت وكالات الأنباء ذكرت أن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس عرفات أصدرت بيانا أكدت فيه أنها ستمتنع عن كل الهجمات ضد مدنيين إسرائيليين حفاظا على المصالح العليا للشعب الفلسطيني وبما يتفق وقيمه الأخلاقية والدينية.

من ناحية أخرى وصف مارك سوفر مستشار شمعون بيريز وزير الخارجية الإسرائيلي المحادثات التي أجراها وزيره في القدس مع وفد فلسطيني برئاسة صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني بأنها إيجابية. وقال سوفر إنه سيكون هناك لقاء آخر مع وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر يعقد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

ومن جانبه وصف عريقات لقاءه مع بيريز بأنه عملي لكنه قال إنه لا يستطيع الدخول في تفاصيل أية نتائج هامة من الاجتماع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة