الجزيرة تبحث تناغم السلاح والشوكولاتة بسويسرا   
الثلاثاء 1436/12/15 هـ - الموافق 29/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:12 (مكة المكرمة)، 16:12 (غرينتش)

في برنامج تحت المجهر، تسلط قناة الجزيرة الضوء على ظاهرة انتشار السلاح في سويسرا بلد الشوكولاته التي تكاد لا تذكر في الإعلام بالنظر لهدوئها وانخفاض معدل الجريمة فيها.

ويلفت البرنامج انتباه المشاهدين إلى أن السويسريين يحتفظون بكميات كبيرة من السلاح بالتوازي مع أن بلدهم واحة أمن هدوء في قلب أوروبا ويشتهر بالجبنة والشوكولاتة.

وفي حلقة بعنوان "سويسرا.. الشعب المسلح"، يكتشف المشاهدون عبر كاميرا الجزيرة أن في كل بيت سويسري تقريبا سلاحا.

وينتشر السلاح في سويسرا من دون أن يشكل خطرا على السكان أو يثير قلق المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي، خلافا للوضع في دول مثل اليمن وليبيا.

وغالبا يشيد العالم بسويسرا وبديمقراطيتها المباشرة وسلميتها، وقلما تشير الأصابع إلى شعبها المسلح تسليحا عاليا، وفق ضوابط ومحددات تحول دون انفلاته ولا تجعل صانع القرار ينحو إلى نزعه.

البرنامج يروي مفارقة انتشار السلاح بسويسرا بالتوازي مع انخفاض معدل الجريمة

الوعي والمسؤولية
ويرمي البرنامج إلى توضيح أن جوهر الإشكالية ليس حمل السلاح وإنما في الوعي ومسؤولية الدولة تجاه المجتمع ووضوح القواعد الديمقراطية بحيث لا تصادر رأي الشعب وإن اختلفت معه.

ويشار إلى أن سويسرا دولة صغيرة ومقسمة لمقاطعات تتكلم ثلاث لغات، هي الفرنسية والألمانية والإيطالية. لكن انتشار السلاح وتنوع الثقافات والإثنيات لم يؤثر على تناغم الحياة في بلد يعتنق الحياد في السياسة الدولية ويرمز للسلام.

وتشتهر سويسرا بمجوهراتها وساعاتها وبنوكها التي تعتمد نظام السرية المصرفية، كما تحتضن مقرات بعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة.

ويبث البرنامج غدا الأربعاء عند 17:05 بتوقيت مكة المكرمة، ويعاد مرتين، الأولى عند 10:05 يوم الخميس، والثانية عند 5:05 من فجر السبت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة