بن همام: التنازل عن معايير الاحتراف مستحيل   
الثلاثاء 1429/9/3 هـ - الموافق 2/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:32 (مكة المكرمة)، 18:32 (غرينتش)

رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام (الفرنسية-أرشيف)

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام أن التنازل عن معايير الاحتراف للمشاركة في دوري المحترفين بالقارة الصفراء أمر مستحيل، مشيرا إلى أن سبع دول من أصل 46 التزمت بالشروط التي وضعها الاتحاد القاري.

وقال بن همام إن الحقيقة هي أن تكون إما هاويا أو محترفا وكلا الأمرين مقبول حيث يمكن لأي طرف أن يشارك في مسابقات الاتحاد الآسيوي تحت مسمى الهواة، لكن المشاركة في دوري المحترفين لها معايير لا تنازل فيها.

وكشف بن همام عن الدول السبع التي لبت جميع الشروط وهي اليابان والصين وكوريا الجنوبية وأستراليا من شرق آسيا، والسعودية والإمارات وإيران من غرب القارة.

وعن استبعاد قطر رغم وجود دوري محترفين بها, قال بن همام "هناك دول أخرى أيضا لديها دوري محترفين، لكن الاتحاد الآسيوي وضع معايير محددة وقطر نفسها شاركت في وضعها لكنها ببساطة لا تنطبق على الدوري القطري في الوقت الحالي خصوصا من ناحية الملكية التجارية للأندية التي لا تلقى قبولا في قطر".

وسئل عما إذا كان الوضع مختلفا في السعودية، فقال إن السعوديين كانت لديهم نية لتأجيل انطلاق دوري المحترفين إلى 2010 أو 2011 لكنهم عادوا وقبلوا بانطلاقه في 2009، في حين تبقى مسألة التحول إلى الملكية التجارية للأندية بحاجة لبعض الوقت في غرب آسيا ولذلك تم منح دولها مهلة إضافية حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة