أميركا منقسمة على نفسها بشأن الإرهاب والعراق   
الأحد 1427/8/17 هـ - الموافق 10/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد تناولت ثلاث قضايا أساسية, تحدثت عن الجدل داخل أميركا بشأن العراق والإرهاب, وذكرت أن مهمة حلف شمال الأطلسي بأفغانستان هي أكثر مهامه تعقيدا حتى الآن, كما اهتمت بالمباحثات الأوروبية الإيرانية حول برنامج طهران النووي.

"
قاعدة الحزب الديمقراطي أعدت عريضة مناهضة لقناة ABC وقعها حتى الآن ما يزيد على 200 ألف شخص بسبب عزمها على بث فيلم وثائقي يتهم كلينتون بالإحجام عن تصفية بن لادن عام 1998 خوفا على علاقاته مع السعودية واليمن
"
لوموند
الإرهاب والعراق
تحت عنوان "أميركا منقسمة على نفسها بشأن الإرهاب والعراق" قالت لوموند إن فيلما وثائقيا بعنوان "الطريق إلى الحادي عشر من سبتمبر" أثار موجة من الاحتجاجات بأوساط الحزب الديمقراطي الأميركي, لأنه يتهم إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون بالسماح لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بالنجاة بنفسه عام 1998 سعيا منها إلى المحافظة على علاقات الولايات المتحدة المتميزة مع اليمن والمملكة العربية السعودية.

ووصف الفيلم الذي يتوقع أن تبثه قناة ABC التلفزيونية, الديمقراطيين، بالجبن وقلة التصميم والمجازفة بأمن البلاد.

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤولين ديمقراطيين بإدارة كلينتون السابقة اشمئزازهم مما جاء بهذا الفيلم, بل إن المستشارين السابقين لكلينتون إضافة إلى مادلين أولبرايت وسامويل بيرغر طالبوا مؤسسة وولت ديزني, صاحبة تلفزيون ABC، بعدم بث هذا الفيلم أو على الأقل عدم الادعاء بأنه يتماشى مع ما جاء بتقرير لجنة الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الذي حدد المسؤوليات.

وقالت لوموند إن قاعدة الحزب الديمقراطي أعدت عريضة مناهضة لقناة ABC وقعها حتى الآن ما يزيد على 200 ألف شخص.

وذكرت الصحيفة في هذا الإطار أن ذكرى أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول يصعب أن تمر هذه السنة دون استغلالها سياسيا في ظل الحملة الانتخابية الحالية.

وأشارت إلى أن الرئيس جورج بوش نفسه هو من يقود حملة الجمهوريين الحالية محاولا تسليط الضوء، كلما سنحت له الفرصة, على التهديد الإرهابي الذي يواجه الولايات المتحدة.

لكن لوموند نقلت عن أحد مساعدي بوش قوله إن الرئيس سيبتعد عن كل ما هو سياسي بخطابه الذي سيلقيه يوم الاثنين حول أحداث سبتمبر, وسيركز بدلا من ذلك على الحديث عما تغير بحياة الأميركيين منذ تلك الأحداث.

مهمة معقدة
ذكرت لوفيغارو أن مطالبة اللجنة العسكرية التابعة لشمال الأطلسي أعضاء هذا الحلف بإرسال مزيد من قواتهم إلى أفغانستان، تزامنت مع تخليد كابل للذكرى الخامسة لمقتل الجنرال الأفغاني مسعود شاه الملقب بـ"أسد بانشير".

ونقلت الصحيفة عن الجنرال الكندي هينو قوله أمس بعيد اجتماع هذه اللجنة، إنه طالب من جديد أعضاء الحلف بإرسال كل الرجال والعتاد الضروري الذي تعهدوا بإرساله.

وأضاف هينو أن 85% من القوات الضرورية موجودة الآن لكنهم ينتظرون البقية, معتبرا أن هذه المهمة هي "أكثر المهام التي قام بها حلف شمال الأطلسي تعقيدا".

"
الحكومة الفرنسية, مثلها في ذلك مثل الألمانية منقسمة على نفسها بشأن تطبيق العقوبات ضد إيران, بينما تعارض إسبانيا وإيطاليا مثل هذا الإجراء
"
ليبراسيون
"
إيران والأوروبيون
نقلت ليبراسيون عن مسؤولين أوروبيين إن مباحثاتهم مع الإيرانيين أمس كانت بناءة وإيجابية، وإنها ستتواصل اليوم على أمل التوصل إلى حل لأزمة النووي الإيراني.

لكنها أشارت إلى أن محتوى تلك المباحثات الرامية إلى تقديم الأوروبيين حوافز وضمانات للإيرانيين مقابل وقفهم عمليات تخصيب اليورانيوم, لم يتسرب منه شيء.

ولاحظت الصحيفة وجود انقسام داخل الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات على إيران، في حالة رفضها الانصياع للقرار الأخير لمجلس الأمن الذي يطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم.

ونقلت بهذا الإطار عن مصادر دبلوماسية قولها إن الحكومة الفرنسية, مثلها في ذلك مثل الألمانية، منقسمة على نفسها بشأن تطبيق العقوبات ضد إيران، بينما تعارض إسبانيا وإيطاليا مثل هذا الإجراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة