تشيني يؤيد قيادة موحدة للدفاع عن أميركا   
الاثنين 1422/11/15 هـ - الموافق 28/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ديك تشيني
أعرب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني عن تأييده تشكيل قيادة موحدة بقيادة ضابط رفيع من أجل الدفاع عن الأراضي الأميركية ضد أي هجمات إرهابية محتملة.

وفي مقابلة مع شبكة التلفزيون الأميركية (أي بي سي) قال تشيني "أعتقد أنها فكرة جيدة. من المفيد أن تكون هناك قيادة على أساس إقليمي وتكون لها سلطة على القدرات العسكرية التي ستوضع لخدمة هذا الهدف". وأضاف "أحد الأشياء التي تعلمناها منذ عام هو أنه من المهم جدا أن تكون هناك سلسلة قيادية متكاملة, قيادة موحدة" للرد على هذا النوع من الأوضاع.

وأشارت صحيفة (واشنطن بوست) أن وزارة الدفاع تمارس ضغوطا على البيت الأبيض للموافقة على السلسلة القيادية الجديدة هذه من أجل تنسيق عمل القوات الفدرالية المكلفة الدفاع عن أراضى الشمال الأميركي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه القيادة بقيادة جنرال أو أميرال ستكون لها صلاحيات بالنسبة للولايات المتحدة وكندا. يشار إلى أن مثل هذه المؤسسات قائمة أصلا مع القيادة المركزية التي تغطي المنطقة من شرقي أفريقيا إلى جنوبي آسيا وقيادة الجنوب المكلفة التدخل في أميركا اللاتينية.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية تعليقا على تقرير واشنطن بوست إن إيجاد مثل هذه القيادة هي واحدة من بين مسائل عديدة تجري مناقشتها لمعرفة الحاجات الدفاعية للولايات المتحدة، لكن الناطق قال إن هذه المسألة لم ينته بحثها لأن عملية مراجعة الحاجات الدفاعية لم تستكمل بعد. وأكدت واشنطن بوست نقلا عن مسؤول عسكري رفيع أن كل القادة العسكريين وافقوا على الخطة الجديدة رغم أنها لم تقدم للرئيس بوش بعد من أجل المصادقة عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة