روسيا تخمد حريقا في غواصة نووية   
الجمعة 1433/2/4 هـ - الموافق 30/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 6:51 (مكة المكرمة)، 3:51 (غرينتش)

غواصة تابعة للأسطول الروسي (رويترز-أرشيف)

أعلنت السلطات الروسية أنها سيطرت على الحريق الذي شب في متن غواصة نووية شمالي البلاد، مؤكدة أنه لم يحدث تسرب إشعاعي.

وذكرت السلطات أن فرق الإنقاذ قامت بعد إخماد النيران في الغواصة بإغراقها جزئيا في حوض للسفن تابع للقوات البحرية.

وقال وزير الطوارئ سيرجي شويجور -لمسؤولين كانوا يقودون جهود الإطفاء من غرفة للتحكم في الطوارئ بموسكو- إنه أمكنت السيطرة على الحريق، وذلك بعد تسع ساعات من اندلاعه الساعة 12.20 بتوقيت غرينيتش أمس الخميس.

وقبل ذلك أظهرت لقطات تلفزيونية سحابة ضخمة من الدخان فوق حوض السفن بمنطقة مورمانسك بشمال روسيا، بينما كان أكثر من مائة من رجال الإطفاء يكافحون لإخماد النيران التي قال شهود إنها ارتفعت مسافة عشرة أمتار فوق الغواصة.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية أعلنت الخميس أن حريقا اندلع على متن الغواصة "يكاترنبرغ" التي تزن 18200 طن. وأوضحت في بيان أنه تم إجلاء طاقم الغواصة بسلام، ولم يكن هناك أي خطر بحدوث تصدع في المفاعل النووي للغواصة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المتحدث باسم الأسطول الشمالي فاديم سيرغا قوله إن الحريق انتشر من هياكل خشبية ومواد بناء أخرى قابلة للاشتعال في ميناء مورمانسك المطل على القطب الشمالي، بالقرب من الغواصة "بسبب عدم اتباع إجراءات السلامة".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف للتلفزيون الحكومي إنه تم وقف تشغيل المفاعلين النوويين في الغواصة، وإنه "ليس هناك خطر من حدوث تسرب إشعاعي".

يذكر أنه في أغسطس/آب 2003 غرقت غواصة نووية روسية في بحر بارنتس بالمحيط المتجمد الشمالي شمال شبه جزيرة كيلدين الإسكندنافية غربي روسيا، وعلى متنها عشرة بحارة من أفراد الطاقم.

وشهد بحر بارنتس حادثة مماثلة في عام 2000، إذ تعرضت الغواصة النووية الروسية كورسك للغرق وقتل فيها 118 بحارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة