تعافي مصاب أميركي بكورونا وإصابة أردني   
الثلاثاء 1435/7/8 هـ - الموافق 6/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:05 (مكة المكرمة)، 15:05 (غرينتش)

قال مسؤولون في مستشفى بالولايات المتحدة أمس الاثنين، إن أول أميركي مصاب بفيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" لا يزال في عزلة، ولكنه يتعافى سريعا. وفي مصر تتحقق السلطات من حالتي وفاة مشتبه بأنهما نتجتا عن كورونا. كما تم تسجيل حالة إصابة في الأردن.

وأعلن مسؤولون في مستشفى كوميونيتي هوسبيتال في مدينة مونستر بولاية إنديانا الأميركية، أن المريض الأميركي الذي دخل إلى المستشفى في الـ28 من الشهر الماضي يتعافى سريعا. وقال كبير مسؤولي الإعلام بالمستشفى آلان كومار في مؤتمر صحفي إنه من المتوقع أن يخرج قريبا إلى عزلة منزلية.

والمريض يعمل في مجال الرعاية الصحية في مستشفى بالمملكة العربية السعودية. وقد سافر في الـ24 من الشهر الماضي من السعودية إلى إنديانا عبر لندن وشيكاغو.

الجِمال هي المخزن الحيواني للفيروس
(أسوشيتد برس)

العاملون بالمستشفى
وتم إبعاد جميع العاملين في المستشفى الذين تعاملوا مع المريض قبل وضعه في عزلة عن الخدمة ووضعهم في عزلة منزلية مؤقتة، وقد كانت نتائج الاختبار الأولي على هؤلاء الموظفين سلبية، لكنهم سيمكثون في منازلهم حتى انقضاء فترة حضانة الفيروس التي تصل إلى 14 يوما.

وسيعاد فحص جميع العاملين بالمستشفى وأفراد أسرة المريض في نهاية فترة حضانة الفيروس للتأكد بصفة نهائية من خلوهم من المرض.

من جهته قال الطبيب دانيال فيكن من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه تم حتى الآن الاتصال بثلاثة أرباع الركاب الذين كانوا على نفس الطائرة التي استقلها المريض ولم يظهر أي منهم أعراض الإصابة بالفيروس.

تحقق بمصر
وفي مصر تتحقق السلطات المصرية من حالتي وفاة يشتبه بأنهما نتجتا عن كورونا، وهما لامرأتين عمر إحداهما 59 عاما والأخرى ستون عاما وكانتا قد توفيتا في مدينة بورسعيد الساحلية ومدينة شبين الكوم في دلتا النيل.

وفي حال التأكد من أي منهما ستكون أول حالة وفاة بالفيروس في مصر، وقال مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بورسعيد حلمي العفني إن إحداهما عادت في الآونة الأخيرة من السعودية بعد أداء العمرة.

 كورونا ينتمي للفيروسات التاجية (الأوروبية)

وقال مدير المكتب الإعلامي لوزير الصحة، الدكتور حمدي عبد الواحد إن نتيجة تحليل العينة التي أخذت من المشتبه بوفاتها في بورسعيد بفيروس كورونا ستظهر بعد 48 ساعة، مضيفا أن الوزارة ستعلن النتيجة عقب الوصول إليها.

وكانت مصر قد حذرت الجمعة المصريين من سفر الأطفال وكبار السن والحوامل إلى السعودية للحج أو العمرة بسبب فيروس كورونا.

إصابة بالأردن
وقالت منظمة الصحة العالمية أمس إن الأردن أفاد بحالة جديدة من فيروس كورونا، وهي لشاب يبلغ من العمر 28 عاما.

وينتمي فيروس كورونا لعائلة الفيروسات التاجية التي تضم أيضا فيروس سارس المسؤول عن الالتهاب التنفسي الحاد الذي ظهر في الصين عام 2003، وأصاب عالميا نحو ثمانية آلاف شخص توفي قرابة 10% منهم.

وتشير الدراسات الطبية إلى أن الجِمال هي المخزن الحيواني للفيروس، وكانت الإمارات والسعودية قد أعلنتا إيقاف استيراد الجمال الحية، بسبب الدور المحتمل للجمال في نقل كورونا للإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة