قرغيزستان تحدد موعد الانتخابات   
الثلاثاء 1431/9/1 هـ - الموافق 10/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:06 (مكة المكرمة)، 14:06 (غرينتش)
أوتونباييفا وجهت بحفظ الأمن خلال الفترة الانتخابية (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الحكومة المؤقتة في قرغيزستان إجراء انتخابات برلمانية في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في خطوة تمهد السبيل لتشكيل حكومة منتخبة بعد الإطاحة بالحكومة السابقة والصدامات العرقية التي شهدتها البلاد في أبريل/نيسان الماضي.
 
وقالت الحكومة المؤقتة بزعامة القائمة بأعمال الرئيس روزا أوتونباييفا إن الانتخابات ضرورية لحفظ الاستقرار في الجمهورية السوفياتية السابقة بعد أعمال العنف التي راح ضحيتها 350 شخصا وسط مخاوف من أن يذكي الاقتراع اضطرابات جديدة.
 
وأمرت أوتونباييفا في مرسوم أصدرته الأجهزة الحكومية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ الأمن والنظام وحماية مواطنيها أثناء فترة الانتخابات.
 
وتعاني قرغيزستان التي تحتضن قاعدة جوية لكل من الولايات المتحدة وروسيا من اضطرابات منذ أطاح تمرد شعبي بالرئيس كرمان بك باكييف في أبريل/نيسان وسعت الحكومة المؤقتة جاهدة لفرض سلطتها منذ توليها حكم البلاد.
 
وأيد أكثر من 90% من الناخبين في استفتاء أجري يوم 27 يونيو/حزيران إصلاحات دستورية اقترحتها أوتونباييفا تمهد الطريق كي تصبح قرغيزستان نظاما ديمقراطيا برلمانيا.
 
وبموجب الدستور الجديد ستكون أوتونباييفا، وهي سفيرة سابقة في الولايات المتحدة وبريطانيا، القائمة بأعمال الرئيس حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2011 ولن يحق لها أن ترشح نفسها لمنصب رئيس الوزراء الأكثر نفوذا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة