دكتوراه فخرية لفيروز من الجامعة الأميركية   
السبت 1426/5/18 هـ - الموافق 25/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:31 (مكة المكرمة)، 18:31 (غرينتش)
فيروز أول مطربة تحصل على دكتوراه فخرية
قررت الجامعة الأميركية في بيروت منح لقب الدكتوراه الفخرية للمطربة اللبنانية فيروز استحقتها بعد أكثر من نصف قرن من مسيرتها الفنية.
 
وبمنحها الدكتوراه الفخرية فإن فيروز تعد أول مطربة في العالم تمنح هذا اللقب من الجامعة الأميركية, كما أن صوتها انتزع لقبا طالما احتكره العلم الأكاديمي.
 
وتساوت فيروز مع أربعة فائزين آخرين باللقب وهم البروفسور المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء والرئيس المستقيل لمجلس أمناء الجامعة بنيويورك الدكتور ريتشارد دبس والوزير السابق وعميد صحيفة النهار اللبنانية غسان تويني, والزعيم الروحي لطائفة الشيعة الإسماعيلية الآغا خان.
 
وفي حفل التكريم اعتبرت الفنانة فيروز في كلمة ألقاها بالنيابة عنها عميد كلية الأعمال بالجامعة الأميركية الدكتور جورج نجار تكريمها بأنه موجه في الوقت نفسه للثقافة وللجمهور اللبناني والعرب وإلى أسرتها الفنية والمبدعين الذين رافقوها بأفكارهم وإبداعهم وإلى الفن اللبناني عموما.
 
كما اعتبرت التكريم أيضا موجه لزوجها الراحل عاصي الرحباني الذي علمها ورافق حياتها وخطواتها في هذا الطريق, واصفة الفن بأنه "لغة إنسانية تتجاوز الصراعات".
 
من جانبه قال رئيس الجامعة الأميركية جون واتربوري إن الخمسة الذين كرمتهم الجامعة يتشاطرون جميعا التزاما غير عادي تجاه مجالاتهم التي اختاروها وتجاه العالم, مشيرا إلى أن كلا منهم "يظهر طاقة وإنسانية وتعاطفا مميزا لا يمكن من دونهم تحقيق الأهداف بعيدة المدى".

وكانت الجامعة الأميركية وصفت فيروز في كتيب لها خصص للمكرمين الخمسة بأنها "العمود السابع لهياكل بعلبك الرومانية الأثرية" وبأنها صاحبة الصوت المخملي وسفيرة لبنان إلى النجوم والكثير من الألقاب التي لقبت بها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة