نيجيريا ترفض مبادلة المختطفات بمعتقلي بوكو حرام   
الخميس 1435/7/16 هـ - الموافق 15/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:51 (مكة المكرمة)، 22:51 (غرينتش)

رفض الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان مبادلة أكثر من 200 فتاة خطفتهن بوكو حرام بمعتقلين من الجماعة، بينما أعلنت الولايات المتحدة أن قواتها تستخدم طائرات مراقبة دون طيار للمساعدة بعمليات البحث عن المختطفات.

وقال الوزير البريطاني المكلف بشؤون أفريقيا مارك سيموندس للصحافيين في أبوجا إنه ناقش الأمر مع الرئيس جوناثان، وقال بوضوح تام إنه لن تجرى مفاوضات مع بوكو حرام تشمل مبادلة التلميذات بمعتقلين.

وعرض زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو عملية المبادلة في شريط مصور بث الاثنين ظهرت فيه أيضا الفتيات المختطفات.

والثلاثاء ألمحت حكومة نيجيريا إلى استعدادها للتفاوض مع حركة بوكو حرام، وقال وزير المهام الخاصة تنيمو توراكي إن "نافذة التفاوض لا تزال مفتوحة".

ويقول مسؤولون كبار إن الحكومة تعكف على دراسة خيارات عدة، في حين أشار الوزير توراكي إلى لجنة للعفو العام يتولى رئاستها كانت قد أُنشئت العام الماضي بقرار من الرئيس جوناثان للتفاوض مع حركة بوكو حرام.

وانقضى التفويض الممنوح للجنة ومدته ستة أشهر، دون الانخراط في أي محادثات مباشرة مع بوكو حرام واقتصر التفاوض معها عبر وكلاء.

وحلت مكان لجنة العفو العام منذ ذلك الحين لجنة تسيير كلفت عقد مباحثات مع الحركة، حسبما ذكر مسؤولون.

الجيش الأميركي يستخدم طائرات مراقبة دون طيار بعمليات البحث عن الفتيات المختطفات (الفرنسية-أرشيف)

طائرات دون طيار
في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش الأميركي يستخدم طائرات مراقبة من دون طيار، إضافة إلى طائرات أخرى للمساعدة في عمليات البحث عن الفتيات المختطفات.

وأعلن العقيد ستيفن وارن "يمكنني التأكيد على أننا نستخدم طائرات لجمع معلومات وللاستطلاع والمراقبة من دون طيارين ومع طيارين في عمليات البحث عن الفتيات المخطوفات"، لافتا إلى أن هذه الطائرات غير مسلحة وتستخدم فقط لأغراض مراقبة لتحديد مكان وجود الفتيات.

وأوضح مسؤول عسكري أن الولايات المتحدة نشرت طائرات من دون طيار من طراز "غلوبال هوك" يمكنها التحليق على علو مرتفع، وطائرات من طراز "إم سي-12"، وهي طائرات للمراقبة تستخدم غالبا في أفغانستان.

ويمكن لطائرة "غلوبال هوك" التي صممت لتخلف طائرات التجسس "يو-2"، يمكنها أن تغطي يوميا مساحة تصل إلى 100 ألف كلم مربع بفضل رادار وأجهزة لاقطة حديثة.

في سياق متصل قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده عرضت على نيجيريا إرسال طائرات استطلاع وفريق عسكري للمساعدة في البحث عن الفتيات المختطفات.

وكانت حركة بوكو حرام اختطفت 276 تلميذة من مدرسة ثانوية في قرية شيبوك بولاية بورنو يوم 14 أبريل/نيسان الماضي، ولم يتبق في قبضة الحركة إلا 223 تلميذة عقب فرار 53 منهن مطلع مايو/أيار الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة