اتفاق أوروبي بشأن الدستور وتأجيل تعيين رئيس المفوضية   
الجمعة 29/4/1425 هـ - الموافق 18/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قادة أوروبا يتجاوزون خلافات بشأن موازنة الاتحاد ويتفقون حول الدستور (رويترز)

توصل قادة الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل إلى اتفاق على أول دستور للاتحاد في خطوة تمهد لمراحل جديدة من الإصلاحات في مؤسسات الاتحاد، في حين رجحت بعض المصادر أن يتم تأجيل تعيين رئيس جديد للمفوضية الأوروبية إلى موعد لاحق.

وقد تم التوصل للاتفاق بشأن الدستور في ختام مباحثات قادة الاتحاد الـ25 في القمة المنعقدة في بروكسل بشأن المشروع النهائي للدستور الأوروبي في وقت لم يتوصلوا إلى إجماع بشأن اختيار رئيس جديد للمفوضية الأوروبية.

ومهد الطريق للاتفاق توصل كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا إلى حل وسط بشأن قواعد الموازنة في الاتحاد الأوروبي، وكانت إسبانيا أعلنت في وقت سابق تأييدها لصيغة جديدة لنظام التصويت داخل مجلس الوزراء الأوروبي اقترحتها إيرلندا وتحدد الأغلبية بنسبة 55% من الدول الأعضاء, أي ما يمثل 65% على الأقل من سكان الاتحاد الأوروبي.

وأفاد مراسل الجزيرة في بروكسل بأن الرئيس الفرنسي جاك شيراك غادر عائدا إلى بلاده تاركا تمثيل فرنسا في المباحثات الجارية للمستشار الألماني غيرهارد شرودر، في إشارة رمزية إلى عمق العلاقات بين البلدين.

قادة أوروبا يواصلون البحث عن خليفة لرومانو برودي (يسار) (رويترز)
وبخصوص العلاقة مع الولايات المتحدة يحاول الأوروبيون التميز عن واشنطن رغم نفي وجود خلافات كبيرة معها في مشروع الشرق الأوسط والبحر المتوسط، إذ يفضل الأوروبيون إجراء الإصلاح من الداخل كما يعتبرون حل القضية الفلسطينية شرطا للإصلاح.

وذكر المراسل أنه تم إقرار إستراتيجية جديدة لدعم العراق وتقديم المساعدات له شريطة تحسن الأوضاع الأمنية وعودة السيادة إليه.

وبخصوص اختيار رئيس جديد للمفوضية الأوروبية قالت مصادر دبلوماسية إن فرنسا وألمانيا مارستا ضغوطا لدعم اختيار رئيس وزراء بلجيكا الليبرالي غي فيرهوفشتات, في حين عارضت بريطانيا هذا الترشيح بقوة وساندتها في ذلك إيطاليا، وأيد القادة المحافظون ترشيح رئيس العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية كريس باتن للمنصب.

وألغت الرئاسة الإيرلندية أي إشارة إلى الله والدين المسيحي في مقدمة الدستور خلافا لما تطالب به الدول الكاثوليكية.

ولاتزال هناك نقاط كثيرة حساسة معلقة في ما يخص دور المفوضية الأوروبية في وضع الدستور الدائم موضع التنفيذ ودور المدعي العام الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة