السباح الأميركي فيلبس يحرز ذهبيته الثالثة بأولمبياد أثينا   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:14 (مكة المكرمة)، 5:14 (غرينتش)

فيلبس تقلد ذهبيته الثالثة في أولمبياد أثينا (رويترز)

قفز السباح الأميركي مايكل فيلبس إلى بؤرة الأضواء في مسابقات السباحة بأولمبياد أثينا مرة أخرى وتمكن من إضافة ذهبيتين ليرفع رصيده في الدورة حتى الآن إلى خمس ميداليات منها ثلاث ذهبيات.

وكان فيلبس (19 عاما) فاز بذهبية 400م حرة السبت الماضي قبل أن يفوز اليوم بذهبية 200م فراشة وبذهبية سباق التتابع 4 مرات في 200م متنوعة.

وفي السباق الأول تمكن فيلبس من التغلب على منافسه الياباني تاكاشي ياماموتو ليحقق المركز الأول والذهبية بزمن قدره 1.54.04 دقيقة مقابل 1.54.56 لياماموتو الذي نال الفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب البريطاني ستيفن باري الذي سجل 1.55.52 دقيقة.

وشهد السباق تراجع الأميركي توم مالشو صاحب ذهبية أولمبياد سيدني إلى المركز الثامن الأخير.

وفي سباق التتابع نجح فيلبس مع زملائه راين لوتشتي وبيتر فاندركاي وكليت كيلر في انتزاع الذهبية على حساب الفريق الأسترالي المكون من غرانت هاكيت ومايكل كليم ونيكولاس سبرينغر وأيان ثورب.

وسجل الأميركيون زمنا قدره 7.07.33 دقائق بفارق 13 جزءا من مائة من الثانية عن الأستراليين، بينما احتل الفريق الإيطالي المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية.

الرومانية بوتيك بين وصيفتيها على منصة التتويج (رويترز)

ذهبيتان لأوكرانيا ورومانيا
وفي مسابقات السيدات أحرزت الرومانية كاميليا بوتيك ذهبية سباق 200م حرة مسجلة زمنا قدره 1.58.03 دقيقة، وتركت الفضية للإيطالية فيديريكا بيليغريني، بينما فازت الفرنسية سولين فيغ بالبرونزية.

أما الألمانية فرانشيسكا فان ألمسيك حاملة الرقم القياسي في هذا السباق فتراجعت إلى المركز الخامس.

من جهة أخرى احتفظت الأوكرانية يانا كلوتشكوفا بلقبها الأولمبي عندما أحرزت ذهبية سباق 200م متنوعة، علما بأنها فازت قبل ثلاثة أيام بذهبية 400م متنوعة.

وقطعت كلوتشكوفا سباق اليوم بزمن 2.11.14 دقيقة، متقدمة على الأميركية أماندا بيرد والزيمبابوية كريستي كوفنتري.

أمل جزائري
وعودة إلى سباقات الرجال حيث أعطى السباح الجزائري سليم إيلاس أملا للجماهير العربية بعد الكثير من الإخفاقات في الأيام الماضية، وتمكن من التأهل إلى نهائي سباق 100م حرة بعدما تصدر المجموعة الأولى لتصفيات الدور قبل النهائي التي جرت اليوم مسجلا زمنا قدره 49.13 ثانية.

وحل الأسترالي أيان ثورب ثالثا في نفس المجموعة بينما احتل الروسي ألكسندر بوبوف المركز الأخير ليفشل في التأهل إلى السباق النهائي حيث سجل تاسع أفضل توقيت في مجموعتي نصف النهائي.

يذكر أن بوبوف أحرز ذهبيتي 50 و100م في أولمبيادي برشلونة 1992 وأتلانتا 1996.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة