اللحوم والدهون تسرطن الجلد   
الجمعة 1428/5/16 هـ - الموافق 1/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:17 (مكة المكرمة)، 8:17 (غرينتش)

أشارت دراسة أسترالية إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم والدهون مقارنة بتلك الغنية بالخضروات والفاكهة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

وصرح الدكتور توروكيري إيبيبيل الذي قاد فريق الدراسة بأن "دراستنا تظهر أنه بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ مع سرطان الجلد هناك فائدة من تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والمعالجة والتي تحتوي على كمية كبيرة من السكر".

وفحص إيبيبيل من معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية في برزبين وزملاؤه الأنماط الغذائية لنحو 1360 شخصا شاركوا في دراسة محلية عن سرطان الجلد.

وباستخدام 38 مجموعة غذائية حدد الباحثون نمطين غذائيين رئيسيين هما نمط اللحوم والدهون ونمط الخضروات والفاكهة.

ووجد الباحثون الذين نشروا نتائجهم في طبعة مايو/أيار من دورية التغذية الإكلينيكية أن نمط اللحوم والدهون يزيد بصورة ملحوظة من احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية للجلد، وزادت المخاطر بصورة خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع سرطان الجلد والذين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم والدهون.

وعلى العكس بدا أن المخاطر تقل بصورة ملحوظة بين الذين يستهلكون كميات كبيرة من الفواكه والخضروات.

وقال إيبيبيل إن هذه الدراسة هي "الأولى التي تتناول الصلة بين سرطان الجلد والتناول الاعتيادي لأنواع مختلفة من الأطعمة مقارنة بالتركيز التقليدي على الأطعمة الفردية".

وأضاف أن النظام الغذائي يمكن أن يقلل المخاطر على ما يبدو وكذلك "البعد عن أشعة الشمس خلال ساعات الذروة واستخدام دهانات الحماية من الشمس والملابس الواقية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة