بنغلاديش تخفف حظر التجول واحتجاجات الطلبة تتراجع   
الأحد 1428/8/12 هـ - الموافق 26/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:54 (مكة المكرمة)، 22:54 (غرينتش)
الاضطرابات الأخيرة أسفرت عن قتيل ونحو 300 مصاب (رويترز)

قررت حكومة بنغلاديش تخفيف حظر التجول المفروض على ست مدن كبرى على رأسها العاصمة داكا اعتبارا من اليوم الأحد, بعد تراجع احتمالات اندلاع مزيد من الاحتجاجات الطلابية.

وقالت الشرطة البنغالية إنها اعتقلت 144 شخصا انتهكوا حظر التجول منذ فرضه يوم الأربعاء الماضي.

كما منحت إحدى محاكم بنغلاديش الشرطة الحق في مواصلة استجواب خمسة من أساتذة الجامعات لمدة عشرة أيام إضافية، بتهمة مساندة الاحتجاجات والتسبب في الاضطرابات التي بدأت قبل نحو أسبوع، إثر تظاهرات عنيفة للطلبة احتجاجا على وجود الجيش حول حرم جامعة العاصمة داكا.

وقد شكا أهالي أساتذة الجامعة المعتقلين من تعرض ذويهم للتعذيب أثناء التحقيقات الأولية.

من جهة أخرى عبر حزب "رابطة عوامي" عن أسفه لاعتقال أساتذة جامعيين, ووصف الإجراءات التي لجأت إليها الشرطة بأنها غير ضرورية.

يشار في هذا الصدد إلى أن حالة الطوارئ مطبقة في بنغلاديش منذ تسلم حكومة مدعومة من العسكريين السلطة في يناير/كانون الثاني, عقب أشهر من أعمال العنف الناجمة عن اتهامات بتزوير الانتخابات.

وألغت الحكومة المؤقتة الانتخابات التي كان من المقرر أن تجرى في يناير/كانون الثاني، وتعمل على تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات جديدة  في نهاية العام المقبل.

وفي تطور آخر اعتذرت الحكومة البنغالية رسميا بعد أن شكا صحفيون من مضايقات من الجيش خلال ساعات حظر التجول, وتعهدت بتقديم "كل مساعدة ممكنة لوسائل الإعلام لإنجاز مهمتها".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة