ساحل العاج تهزم بوركينا فاسو وتتأهل   
الجمعة 1433/3/4 هـ - الموافق 27/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:51 (مكة المكرمة)، 0:51 (غرينتش)

العاجي سالومون كالو مسددا كرة نحو مرمى بوركينا فاسو (الفرنسية)

لحق منتخب ساحل العاج بغينيا الاستوائية إلى دور الثمانية بعد فوزه على منتخب بوركينا فاسو بثنائية نظيفة الخميس على ملعب مالابو، في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن بطولة أمم أفريقيا الـ28 التي تتواصل في الغابون وغينيا الاستوائية حتى 12 من الشهر المقبل.

وسجل سالومون كالو (16) وبكاري كونيه (82 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي الفيلة العاجية التي تبلغ للمرة الـ11 الدور ربع النهائي بعد 19 مشاركة لها في العرس القاري.

وهو الفوز الثاني على التوالي لساحل العاج بعد الأول على السودان 1-صفر، فرفعت رصيدها إلى ست نقاط بفارق نقطتين أمام أنغولا التي تعادلت مع السودان 2-2 في وقت سابق، بينما بقيت بوركينا فاسو التي منيت بالخسارة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام أنغولا 1-2، دون رصيد في المركز الأخير وودعت البطولة مبكرا.

وتحتاج ساحل العاج إلى نقطة واحدة في مباراتها الأخيرة مع أنغولا لضمان صدارة المجموعة، وفي هذه الحالة ستحجز أنغولا البطاقة الثانية، في حين تلعب بوركينا فاسو مباراة هامشية بالنسبة لها أمام السودان الذي لا تزال آماله قائمة وتتوقف على فوزه على بوركينا فاسو وخسارة أنغولا أمام ساحل العاج.

وتمني ساحل العاج -المرشحة بقوة إلى جانب غانا لنيل اللقب- النفس بالظفر بالكأس القارية الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 1992، وفك العقدة التي لازمتها في النهائيات القارية في النسخ الثلاث الأخيرة.

العاجي ديدييه دروغبا لم يتمكن من هز الشباك كما فعل في المباراة الأولى (الفرنسية)
تراجعت إلى الدفاع

ورغم فوزها الثاني على التوالي، لم تقدم ساحل العاج ما يشفع لها لإحراز اللقب على غرار مباراتها الأولى أمام السودان، حيث تراجعت إلى الدفاع منذ افتتاحها التسجيل مطلع الشوط الأول وتركت المبادرة لخيول بوركينا فاسو.

وفرض رجال المدرب البرتغالي باولو دوارتي سيطرة شبه مطلقة وكادوا يدركون التعادل لو لم يسجل باكاري كوني الهدف الثاني بالخطأ في مرمى منتخب بلاده. وقد كان اللاعب نفسه سبب الهدف الأول الذي سجلته أنغولا في مرمى البوركينابيين في المباراة الأولى.

وفي الجولة الثالثة الأخيرة الاثنين المقبل، تواجه ساحل العاج نظيرها الأنغولي في ملعب مالابو على الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش، في حين يلعب في الموعد ذاته السودان مع بوركينا فاسو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة