مهرجان الموسيقى العربية يكرم زكريا أحمد   
السبت 1425/10/15 هـ - الموافق 27/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:47 (مكة المكرمة)، 13:47 (غرينتش)
وزير الثقافة المصري قام بتكريم تسعة من رموز الموسيقي العربية (أرشيف)
محمود جمعة-القاهرة
في فعالية فنية وموسيقية  بدار الأوبرا المصرية افتتحت مساء السبت الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الموسيقى العربية، وقام بافتتاح المهرجان وزير الثقافة المصري فاروق حسني بحضور  شخصيات فنية وموسيقية مصرية وعربية.
 
وقد تم تخصيص هذه الدورة لتكريم الفنان الراحل زكريا أحمد بعد مرور أربعين عاما على وفاته، وحملت فعاليات الدورة اسم الفنان والموسيقار الكبير الذي عاصر ثلة من عمالقة الموسيقى والغناء في مصر من أمثال بيرم التونسي وأم كلثوم وأحمد رامي.
 
وقد قام وزير الثقافة المصري بتكريم تسعة من رموز ورواد الموسيقى العربية في مصر والعالم العربي في هذه الدورة التي تستمر من 20 إلى 29 من نوفمبر/تشرين الثاني  الحالي.
 
وتقول الدكتورة رتيبة الحفني مقرر وأمين عام المهرجان للجزيرة نت إن المهرجان لا يقتصر على تقديم العروض الموسيقية على خمسة من المسارح الكبرى بالقاهرة والإسكندرية، بل سيشهد انعقاد مؤتمر علمي مواز لفعالياته، ويحفل المؤتمر بالعديد من المناقشات وورشات العمل وحلقات النقاش بين نخبة من الفنانين والخبراء في الموسيقى العربية، حيث سيعكفون على مناقشة موضوع "الموسيقى العربية بين التقليدية والمعاصرة"، وسيقف ضيوف المهرجان على مجموعة من التجارب الموسيقية التي تمثل هذين النوعين من الموسيقى بقوالبها الحديثة والتقليدية.
 
وأضافت الحفني أن المهرجان سيشهد كذلك تقديم مجموعة من الأبحاث المتخصصة في فروع الموسيقى العربية، تقدمها نخبة من الباحثين المصريين والعرب، وتضم مجموعة من الأبحاث النقدية لواقع الموسيقى العربية وكيفية النهوض بها والحفاظ عليها كمظهر من مظاهر التراث الموسيقي الذي تعتز به الأجيال المتعاقبة.
 
ومن بين أسماء رموز الموسيقى العربية الذين تم تكريمهم في مهرجان الموسيقى العربية هذا العام إلى جانب اسم الفنان زكريا أحمد اسم الفنان والشاعر الغنائي الراحل بيرم التونسي، والمطرب التونسي لطفي بوشناق، والملحن السعودي عبد الرب إدريس، والباحث الموسيقي الدكتور عصام الملاخ وعازف الكمان عبد العظيم حليم.
 
وقد شارك في افتتاح المهرجان رئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور عبد المنعم كامل الذي أكد أن المهرجان كرم كذلك  رئيس دار الأوبرا السابق سمير فرج (رئيس المجلس الأعلى للأقصر) تكريما وتقديرا لإسهاماته الكبيرة في تطوير فرق الموسيقى العربية بدار الأوبرا طوال سنوات عمله بها.
 
وبعد انتهاء مراسم الافتتاح والتكريم تم تقديم أوبريت "الهوى غلاب" الذي يروي السيرة الذاتية للفنان الراحل زكريا أحمد ومشوار حياته، حيث كتبت المادة العلمية للأوبريت الدكتورة رتيبة الحفني وأعد السيناريو والحوار والأشعار الشاعر بهاء جاهين وقام ببطولة الأوبريت عدد من الفنانين مثل أحمد راتب وأسامة عباس ويوسف داود ونهال عنبر.
 
ومن المقرر أن تبدأ حفلات المهرجان الأحد بحفلة للفنان محمد ثروت والفنانة اللبنانية ريمة خشيش التي تقدم تجربة جديدة بمصاحبة عازفة القانون إيمان حمص.


 
_____________________
مراسل الجزيرة نت 

 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة