اتهام سوريا بتسليح حزب الله   
الجمعة 1431/6/15 هـ - الموافق 28/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:00 (مكة المكرمة)، 15:00 (غرينتش)

نقلت صحيفة تايمز عن مصادر أمنية أن حزب الله اللبناني ينقل أسلحة -بما في ذلك صواريخ أرض أرض- من مستودعات سرية في سوريا إلى قواعده في لبنان.
 
وقالت الصحيفة إنها اطلعت على صور أقمار صناعية لمجمع قرب مدينة عدرا شمال شرق دمشق، وهو عبارة عن مخزن أسلحة وفيه أسطول من سيارات النقل التي يقال إنها تستخدم لنقل الأسلحة داخل لبنان.
 
وأشارت إلى أن العتاد الحربي إما أنه سوري أو أرسل من إيران عبر البحر عن طريق موانئ البحر المتوسط، أو جوا عن طريق مطار دمشق. وتم تخزين الأسلحة في مستودع حزب الله ثم حملت في الناقلات إلى لبنان، حسب الصحيفة.
 
وقال مصدر أمني للصحيفة إن حزب الله يسمح له باستخدام الموقع بحرية، وإن الأسلحة تنقل غالبا أثناء الطقس الرديء عندما تعجز الأقمار الصناعية الإسرائيلية عن تتبعها.
 
"
تسليح حزب الله تم حظره بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى حرب 2006. غير أن الحزب منذ ذلك الحين تمكن من سد نقص مخزوناته الحربية، ويعتقد أنه كدس أكثر من 40 ألف صاروخ وقذيفة
"
تايمز
وقالت الصحيفة إن معظم الأسلحة تنقل من مستودعات مشابهة لذاك الموجود في عدرا ثم يخزن في قواعد حزب الله في سهل البقاع أو جنوب لبنان.
 
وأضافت أن هذا الكشف يزيد من المخاوف المتنامية في الغرب بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد المقرب من حزب الله وإيران قد يتدخل بصورة مباشرة إذا تصادمت إسرائيل وحزب الله ثانية، كما حدث في أغسطس/آب 2006.
 
يشار إلى أن إسرائيل خططت مؤخرا لقصف إحدى قوافل الأسلحة عند عبورها الحدود إلى لبنان، ولكنها أوقفت العملية في آخر لحظة. وقالت مصادر استخبارية إن الإسرائيليين أذعنوا لجهود دبلوماسية أميركية لإقناع سوريا لوقف نقل الأسلحة.
 
ومن جانبه أصر المتحدث باسم السفارة السورية في لندن جهاد مقدسي على أن كل المواقع العسكرية في سوريا كانت خاصة بالجيش السوري فقط.
 
وقال إن سوريا وإسرائيل ستظلان في حالة حرب ما دامت الأخيرة ترفض تنفيذ قرارت مجلس الأمن لإنهاء احتلال الأراضي العربية، ومن ثم إذا كانت هذه المستودعات العسكرية موجودة فعلا فإنها ستكون قاصرة على استخدامات الجيش السوري للدفاع عن أرضه.
 
يذكر أن تسليح حزب الله تم حظره بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى حرب 2006، غير أن الحزب منذ ذلك الحين تمكن من سد نقص مخزوناته الحربية، ويعتقد أنه كدس أكثر من 40 ألف صاروخ وقذيفة تتراوح من صواريخ كاتيوشا القصيرة المدى إلى أم600 المتوسطة المدى وصواريخ سكود البالستية من الحقبة السوفياتية والقادرة على ضرب معظم مراكز التجمعات السكانية الكبيرة في إسرائيل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة