اجتماع محتمل لمجموعة الدعم لسوريا في فبراير   
الخميس 1437/4/19 هـ - الموافق 28/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)

قالت روسيا وإيران إن اجتماعا لمجموعة الدعم الدولية لسوريا قد يعقد في فبراير/شباط القادم في مدينة ميونيخ الألمانية, وذلك بعد ثلاثة أشهر تقريبا من اجتماع لها في فيينا عرضت فيه "خريطة طريق" لحل الأزمة السورية سياسيا.

ونقلت وكالة إيتارتاس الروسية اليوم الخميس عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن هناك اتفاقا مبدئيا بين وزير خارجية بلاده سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري لعقد هذا الاجتماع, مضيفا أن موسكو تقترح أن يكون في الحادي عشر من الشهر القادم قبل يوم من مؤتمر الأمن العالمي في ميونيخ.

وفي الوقت نفسه نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن حسين أمير عبد الهيان نائب وزير الخارجية الإيراني في تصريح له بموسكو بعد يوم من اجتماعه ببوغدانوف، أن اجتماع مجموعة الدعم الدولية قد يعقد في الموعد الذي اقترحته روسيا.

وتضم مجموعة الدعم الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وإيران ومصر وقطر ولبنان وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

واتفق وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة خلال اجتماعهم في الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خطة تشمل بدء مفاوضات بين المعارضة والنظام السوريين, وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر, وتنظيم انتخابات خلال مهلة ثمانية عشر شهرا.

ووجه الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دعوات رسمية إلى وفدين يمثلان المعارضة والنظام السوريين لبدء مفاوضات في جنيف الجمعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة