كفاية تتهم الشرطة المصرية بتعذيب ناشطيها   
الجمعة 1427/4/27 هـ - الموافق 26/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:01 (مكة المكرمة)، 15:01 (غرينتش)
الشرطة المصرية تعاملت بعنف مع المتظاهرين (الفرنسية)

اتهمت حركة كفاية الشرطة المصرية بتعذيب اثنين من ناشطيها بعد إلقاء القبض عليهما إثر مشاركتهما في مظاهرة تضامن مع القضاة أمس الخميس.

وقالت الحركة في بيان نشرته على موقعها على شبكة الإنترنت إن محمد الشرقاوي وكريم الشاعر "تعرضا للتعذيب في قسم شرطة قصر النيل" بوسط  القاهرة، بعد إلقاء القبض عليهما فور انتهاء مظاهرة التضامن مع القضاة.

وأضاف البيان أن الشرطة "انتهكت عرض محمد الشرقاوي بورق مقوى لمدة ربع ساعة تقريبا بعد أن تعرض لضرب عنيف". وأكد البيان أن "جسد الشرقاوي لا يخلو تقريبا من جرح أو كدمة أو تورم".

وقال المحامي جمال عيد وهو ناشط في الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان حضر التحقيق مع الناشطين أمام نيابة أمن الدولة العليا مساء الخميس إن "النيابة قررت حبس الناشطين احتياطيا لمدة 15 يوما حتى تختفي آثار التعذيب الواضحة على جسد  الشرقاوي".

كما قال البيان إن ثلاث صحفيات هن جيهان شعبان ودينا سمط ودينا جميل تعرضن  للضرب كذلك من قبل رجال شرطة بعد مشاركتهن في مظاهرة التضامن مع القضاة، ولكن لم يلق القبض عليهن.

كفاية اتهمت عناصر أمنية ترتدي لباسا مدنيا باعتقال وتعذيب المتظاهرين (الفرنسية-أرشيف)  
حصار أمني

وكانت مناطق متفرقة من القاهرة قد شهدت أمس تظاهر المئات وسط حصار آلاف من عناصر الشرطة, تضامنا مع مطالب القضاة الإصلاحية, وإحياء لذكرى مرور عام على الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون مصريون وأجانب أثناء تغطيتهم الاستفتاء الشعبي على تعديل الدستور.

وفي جامعة القاهرة تظاهر أكثر من مائة من أساتذة الجامعات مرددين شعارات تؤيد مطلب استقلال القضاء، وتطالب بالحد من نفوذ الأمن والدولة بالجامعات.

كما نظمت نقابة الصحفيين مع ناشطين من المجتمع المدني مظاهرة أمام مقر نقابتهم لهذا الغرض. وفي السياق ذاته نظم نادي القضاة وقفة داخل دار القضاء العالي لتأكيد تصميمهم على نيل ما وصف بمطلب الاستقلال الحقيقي للقضاء.

من جهة أخرى هاجمت الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) بحدة رئيس الوزراء أحمد نظيف واتهمته بالضحالة السياسية، بعد تصريحات صحفية نسبت إليه عن كون الحركة عبارة عن "مجموعة مصالح" وأنها لا تمثل إلا قطاعا محدودا من المصريين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة