تشاد تقمع تمردا في ثكنات للجيش   
الاثنين 28/3/1425 هـ - الموافق 17/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إدريس ديبي
قال مصدر قريب من الرئاسة في تشاد إن قوات الأمن أخمدت تمردا في إحدى ثكنات الجيش شمالي العاصمة نجامينا، قام به جنود ساخطون لعدم حصولهم على رواتبهم.

وأضاف أن القوات الموالية للرئيس إدريس ديبي حاصرت ثكنة الجيش اليوم الاثنين واحتوت ما بين 80 إلى 100 من المتمردين بعد اعتقال ما يصل إلى 30 من قادتهم. مشيرا إلى أن الجنود استسملوا لاحقا ووافقوا على نزع أسلحتهم.

وأوضح المصدر أن التمرد نجم عن القرار الذي اتخذه الرئيس التشادي مؤخرا بتعليق دفع رواتب الجنود في محاولة للقضاء على الفساد في صفوف القوات المسلحة.

وقال سكان في العاصمة التشادية إنهم سمعوا دويا متقطعا لإطلاق النيران فجر اليوم، فيما ذكر شهود عيان أن نجامينا شهدت أمس الأحد تحركات غير عادية للقوات حيث اتخذ الجنود الموالون للحكومة مواقع حول الإذاعة والتلفزيون.

وامتنع القائم بأعمال وزير الدفاع إيمانويل نادينغار عن التعليق على محاولة التمرد الفاشلة قبل اجتماع غير عادي للحكومة من المفترض أن يكون عقد في وقت لاحق الاثنين.

وكان الرئيس التشادي أعلن العام الماضي أنه يريد إعادة تنظيم الجيش بعد اكتشاف أسماء جنود لا وجود لهم على كشوف الرواتب وأن بعضهم يحصلون على مستحقات رتب أعلى من رتبهم الحقيقية. وقام ديبي بعد ذلك بتعليق دفع رواتب الجيش في وقت سابق هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة