صنعاء.. عام من الثقافة والفن   
الخميس 25/11/1425 هـ - الموافق 6/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:21 (مكة المكرمة)، 16:21 (غرينتش)
بلغ عدد الفعاليات الثقافية التي أقيمت خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى ديسمبر/ كانون الأول من عام 2004م في اليمن أكثر من 789 فعالية، منها 542 فعالية رعتها ونظمتها وزارة الثقافة، فيما بلغ عدد الفعاليات التي أقامتها ونظمتها مؤسسات ثقافية مختلفة حوالي 148 فعالية، بالإضافة لإقامة 48 فعالية عربية و34 فعالية أجنبية.
 
واستضافت صنعاء خلال عام -كانت فيه عاصمة الثقافة العربية- مايزيد على الثلاثة آلاف من الأدباء والفنانين والكتاب اليمنيين والعرب والعالميين.
 
وتشير المعلومات التفصيلية إلى أن الفعاليات الموسيقية والإنشادية والفنون الشعبية احتلت المركز الأول حيث أقيمت 228 فعالية، فيما حلت الندوات والمحاضرات والحلقات الفكرية في المركز الثاني بإقامة 165 فعالية، تلتها معارض الكتب والفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية والحرف والمشغولات اليدوية في 119 فعالية، أما الفعاليات المسرحية والسينمائية فقد بلغت 112 فعالية, في حين جاءت المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات والقوافل التي بلغت 61 فعالية.
 
وفي مجال النشر أصدرت وزارة الثقافة والسياحة اليمنية 394 كتاباً في طباعة متميزة من بينها المجموعات الشعرية الكاملة لجيل الرواد إلى جانب مؤلفات فكرية وتاريخية ونقدية وأعمال أدبية لأدباء من مختلف الأجيال.
 
وفي إطار البنية التحتية تم إنجاز ترميم المتحف الوطني بصنعاء وإقامة مسرح الهواء الطلق بصنعاء القديمة وإنشاء مسرحين مفتوحين في حديقتي الثورة والسبعين بصنعاء, ومسرح الطفل في المركز الثقافي وإنشاء وافتتاح بيتين للفن التشكيلي في مدينتي إب وذمار ضمن مشروع بيوت الفن في المحافظات وتجهيز صالة الفنان هاشم علي في المركز الثقافي.
 
وقد كرمت وزارة الثقافة 480 شخصية أدبية وفنية وثقافية يمنية وعربية، وذلك تقديراً لإبداعات الأدباء والمثقفين اليمنيين وبعض المبدعين العرب ومن أجل تحفيزهم على مواصلة مشوارهم الإبداعي، ومن العرب تم تكريم 120 شخصية أدبية وفكرية وفنية منهم العالم فاروق الباز، والفنانين محمد عبده، هيام يونس، عبد الله الرويشد، طارق عبد الحكيم، والروائي عبده خال، والكاتبة ليلى العثمان، وأيضا الشعراء جودة فخر الدين, شوقي بزيع, جوزيف حرب، إضافة إلى الشعراء العرب والنقاد الذين شاركوا في ملتقى صنعاء الأول للشعراء الشباب العرب وكذلك المشاركين في الفعاليات المختلفة.
 
وكان أبرز الفعاليات التي أقيمت في صنعاء، ملتقى الرواية العربية الألمانية بمشاركة الروائي العالمي غونتر غراس وكبار الروائيين العرب، معرض وندوة الثقافة العربية والإسلامية في صقلية، الندوة الدولية لحوار الحضارات، ملتقى صنعاء الأول للشعراء العرب الشباب، معرض (اليمن في عيون مصرية)، حفلات الفنان محمد عبده في صنعاء وعدن وحضرموت.
 
وأحيت صنعاء ضمن فعالياتها كذلك حفلات لمجموعة من الفنانين منهم الفنان محمد عبده والفنان عبد الله الرويشد، والفنانة هيام يونس، وحفلات فرقة الودادية الجزائرية, وكذلك فرق أجنبية عالمية كما تم عرض مسرحية (لن تسقط القدس) للنجم نور الشريف، وإقامة معارض تشكيلية للألمانيتين ماريان ماندا وأوليركا إيمانو يليديس، والعراقي خالد النعيمي والكويتية ميّ النوري، والسوداني راشد دياب.
 
كما أقيم على هامش الفعاليات معرض عن تطور الصين، ومعرض فن الجرافيك الياباني, وحفلات لفرقة تشورا اليابانية، وفرقة لويجي تشينكوه الإيطالية، معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب، ملتقى الطفولة العربي، مهرجان الفيلم الأوروبي، أيام الفيلم الياباني، مؤتمر العمارة اليمنية، ندوة


إسهامات اليمن في الثقافة العربية، الأيام الثقافية العربية للمغرب ومصر ولبنان والكويت وموريتانيا والسودان.
_______________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة