دعوة رؤساء دول لحفل تنصيب سلفاكير   
الأربعاء 1431/5/29 هـ - الموافق 12/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:18 (مكة المكرمة)، 12:18 (غرينتش)
سلفاكير
قالت مصادر إعلامية سودانية مطلعة إن اللجنة المختصة بالتجهيزات لمراسم أداء القسم لرئيس حكومة الجنوب سلفاكير وجهت دعوات لـ 1500 شخص لحضور الاحتفالية بينهم رؤساء دول بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه علي عثمان طه.

ونقلت صحيفة "الصحافة" السودانية عن مصادر لم تحددها قولها إنه جرى توجيه دعوات لرؤساء دول الجوار التسع للسودان، مشيرة إلى مشاركة كل من رؤساء كينيا وأوغندا وإريتريا في حين اعتذر البعض.
 
وقطعت المصادر للصحيفة بمشاركة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثامبو مبيكي في الاحتفال، وأوضحت أن هناك 1500 دعوة ستوجه للقطاعات المختلفة والدبلوماسيين والقوى السياسية والمنظمات الأمنية العاملة في الجنوب، إلى جانب ممثل الأمم المتحدة في البلاد، وقالت إن برلمان الجنوب سيعقد جلسة فوق العادة بمقر مقبرة زعيم الحركة جون قرنق ليؤدي سلفاكير القسم هناك أمام البرلمان.
 
وأضافت أن الحركة الشعبية أقرت مبدأ تكوين حكومة قومية بجنوب السودان تستوعب جميع القوى في الإقليم بما فيها المرشحون المستقلون، وأن هناك اتجاها لزيادة الحقائب الوزارية من أجل ذلك.
 
وأوضحت أن هناك مشاورات جارية لرفع الحقائب الوزارية في حكومة الجنوب من 23 وزارة إلى 28 أو 30 وزارة لاستيعاب جميع القوى السياسية بالجنوب، لإضفاء قومية على الحكومة الجديدة والابتعاد عن احتكارها لصالح جهة واحدة، لاسيما وأن الجنوب ينتظره استفتاء في يناير/ كانون الثاني المقبل، ولضمان إجراء العملية في مواعيدها وبطريقة سلسة.
 
ونقلت الصحيفة عن المصادر أيضا أن المشاورات بشأن تشكيل الحكومة شارفت على النهاية، وتوقعت أن تعلن مباشرة في الأسبوع الأول من أداء سلفاكير للقسم أمام البرلمان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة