ناسا تسعى لإصلاح خلل في التلسكوب هابل   
السبت 1429/10/19 هـ - الموافق 18/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)

صورة لسطح كوكب المشتري التقطتها كاميرات التلسكوب هابل (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس إن خللا جديدا أغلق التلسكوب الفضائي هابل.

وقد أحبط هذا الخلل آمال الهيئة في استرداد سريع لقدرة التلسكوب على العمل بعد أن تعطل كمبيوتر كان يعمل على إرسال بيانات علمية إلى الأرض قبل ثلاثة أسابيع مما دفع ناسا إلى تأجيل رحلة طال انتظارها لمكوك الفضاء لإجراء عملية صيانة التلسكوب التي كانت مقررة يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول، وأعيد تحديد موعد الرحلة ليكون في فبراير/شباط المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقد أمس الجمعة قال عضو مركز غودارد لرحلات الفضاء في غرينبليت بولاية ماريلاند التابع لناسا ومدير هابل أرت ويبل للصحفيين "سنعود في أقرب وقت لعملنا العلمي وسيكون في أواخر الأسبوع المقبل".

وكان المهندسون قد تمكنوا يوم الخميس الماضي من تحويل المرصد إلى كمبيوتر احتياطي وأعيد تنشيط ثلاثة أجهزة عندما ظهر أول عطل من هذين العطلين الجديدين، والعطل الأول بوحدة طاقة على إحدى كاميرات هابل والثاني في نظام كمبيوتر آخر تستخدمه الأدوات العلمية.

وقال مسؤولون إنه من المبكر جدا القول إن هناك عملا آخر مطلوبا عندما يصل رواد الفضاء إلى المرصد في خامس وآخر مهمة صيانة.

وكان التلسكوب هابل المشهور بقدرته التقنية على التقاط صور للأجرام السماوية بوضوح شديد، والذي يدور على بعد 485 كيلومترا فوق الأرض، قد غير من فهم العلماء لأصل وتطور ومحتويات الكون وقدم صورا لم يسبق لها مثيل للمجرات البعيدة وللظواهر الفلكية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة