فشل محادثات الهند وباكستان بشأن المنطقة البحرية   
الخميس 1426/11/22 هـ - الموافق 22/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)

فشل التوصل لاتفاق بشأن منطقة متنازع عليها بين دلهي وإسلام أباد

أفادت تقارير إخبارية اليوم الخميس حسب ما ذكرته صحيفة إنديان إكسبريس الهندية بأن الجارتين النوويتين الهند وباكستان فشلتا في التوصل لاتفاق بشأن حجم المساحة التي ستجري عليها عملية المسح بمنطقة متنازع عليها.

وذكرت أن المحادثات على المستوى الفني التي جرت مساء أمس الأربعاء لترسيم حدود منطقة سير كريك التي يقع جزء منها بإقليم السند الباكستاني بينما يقع الجزء الآخر بولاية جوجارات غربي الهند انتهت دون أن يتوصل الجانبان لاتفاق على مساحة الأرض التي ستخضع للمسح.

وأضافت أن الهند رغبت في أن تقتصر عملية المسح على منطقة الأهوار في كريك بينما اقترحت باكستان إدراج منطقة المياه الساحلية بالقرب من كريك.

وقالت إنه رغم ذكر البيان المشترك الذي صدر بعد المحادثات أن الجانبين عقدا محادثات بناءة ومثمرة غير أن مسؤولا رفض ذكر اسمه قال إن الطرفين لم يتوصلا لاتفاق بشأن مدى أو مجال عملية المسح المشتركة.

وكان الجانبان قد اتفقا في اجتماع سابق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على أن عملية المسح المشتركة لمنطقة سير كريك سيتم التوصل لاتفاق بشأنها وأن هذا الاتفاق سيستخدم أساسا في المفاوضات لترسيم الحدود.

ولفتت إلى أن الطرفين استخدما وثائق تعود إلى عام 1914 لمسح المنطقة التي يعتقد أنها تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين.

وتذكر بأن منطقة سير كريك هي المنطقة البحرية الوحيدة المتنازع عليها بين الهند وباكستان، ويعود النزاع للعام 1947 عندما حصلت الهند على الاستقلال من الحكم البريطاني وعندما أصبحت باكستان دولة منفصلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة