مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بغزة   
السبت 1435/9/15 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:08 (مكة المكرمة)، 17:08 (غرينتش)

دعا مجلس الأمن الدولي اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل، معبرا عن "قلقه البالغ" بشأن سلامة وحماية المدنيين من الجانبين، مشددا على ضرورة "احترام القوانين الإنسانية الدولية".

وقال المجلس -في بيان صدر بالإجماع- إن أعضاء مجلس الأمن يطالبون بـ"عدم تصعيد الوضع وبعودة الهدوء، وإعادة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2012".

ويأتي ذلك في وقت تلقى فيه وزير الخارجية القطري خالد العطية اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي جون كيري بحثا خلاله الأوضاع الجارية في قطاع غزة، وسط مساع دبلوماسية مكثفة لبلورة مسودة اتفاق تهدئة ينهي العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ولم تتعرض وكالة الأنباء القطرية -التي أوردت الخبر- إلى أي تفاصيل أخرى عن فحوى الاتصال الهاتفي بين العطية وكيري الذي جاء عقب اتصال هاتفي مماثل أجراه الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أنه سيبحث وقفا لإطلاق النار في قطاع غزة مع نظرائه الأميركي والفرنسي والألماني جون كيري ولوران فابيوس وفرانك فالتر شتاينماير على هامش الاجتماع بشأن الملف النووي الإيراني غدا الأحد في فيينا.

وقال هيغ في بيان إن هناك حاجة إلى تحرك دولي عاجل ومنسق لإرساء وقف لإطلاق النار كما حصل عام 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة