لقاء عربي سويسري بالقاهرة بشأن الأدب والإعلام   
الخميس 1424/10/10 هـ - الموافق 4/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يعقد في القاهرة الأحد القادم لقاء عربي سويسري تحت عنوان "الأدب والميديا" وذلك بمشاركة خمسة أدباء من مصر وفلسطين وسويسرا بهدف البحث عن دور للكلمة المكتوبة في عصر سيادة وسائل الإعلام المرئية.

وقالت ميسون محفوظ مديرة المشروع الثقافي بالمؤسسة السويسرية بالقاهرة "بروهلفتسيا" إن اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام يشارك فيه كاتبان من سويسرا هما بيتر شتام وكلاوس ميرتس. وقد نال الأخير عددا من الجوائز الأدبية من بينها جائزة هرمان هسه عام 1997 وجائزة زيورخ للكتاب عام 2001.

وأضافت أن المشاركين العرب هم الروائيان المصريان إبراهيم أصلان ومحمود الورداني والشاعر الفلسطيني غسان زقطان الذي ساهم في إنشاء بيت الشعر الفلسطيني في رام الله ويعمل مستشارا له.

ويتضمن اللقاء قراءات بالعربية والألمانية لمقتطفات من أعمال الأدباء المشاركين فضلا عن حلقات نقاش لبحث دور الكلمة المكتوبة وتأثير الصورة في وسائل الإعلام الحديثة على الأدب والسمات الإنسانية المشتركة لكتابات المبدعين في سويسرا والعالم العربي.

وقالت مديرة المشروع إن اللقاء الذي يديره الشاعر المصري جرجس شكري "يطمح لإقامة حوار فعال وثري بين الجنوب والشمال حتى يصبح للكتابة دور فيما يجري، وحتى تسهم الكتابة في إزاحة الستار عن الصورة التي رسمتها وترسمها الميديا في كل لحظة."

وأضافت أن المشاركين يناقشون تحكم وسائل الإعلام الحديثة في الحياة اليومية للإنسان حيث ظهر تأثير ذلك واضحا بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وحرب أفغانستان والحرب الأنغلوأميركية على العراق فالتصق العالم كله بشاشات التلفزيون والحاسوب يبحثون عن الخبر الذي ينطلق بسرعة أقل من الثانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة