التحالف يعزز تقدمه بانتخابات ليبيا   
الخميس 1433/8/23 هـ - الموافق 12/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 4:53 (مكة المكرمة)، 1:53 (غرينتش)
أعضاء المفوضية يعلنون النتائج الجزئية (الجزيرة نت)

أمين محمد-طرابلس

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا مساء الأربعاء بعض النتائج الجزئية على مستوى القوائم والمرشحين الأفراد، وأظهرت هذه النتائج استمرار تقدم تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محمود جبريل في انتخابات المؤتمر الوطني العام.

وهذه النتائج هي نتائج جزئية فقط للترشحات الفردية لاثنتي عشرة دائرة انتخابية في مختلف أنحاء ليبيا، إضافة إلى أربع دوائر على مستوى نظام القوائم الذي تتنافس فيه الكيانات السياسية وهي: شحات/ البيضاء/ المرج/ قصر ليبيا، ومرزق، وصرمان/ صبراتة/ لعجيلات/ ازوارة/ الجميل/ رقدالين/ زلطن، وبنغازي/ توكرا/ الأبيار/ قسينس/ سلوق.

وعزز تحالف القوى الوطنية -ذو التوجه الليبرالي- من تقدمه بعد إعلان النتائج، كما بات واضحا أنه يتقدم بشكل خاص في المنطقة الشرقية، وظهر ذلك بفارق كبير في عاصمة الشرق بنغازي وطبرق.

ففي بنغازي (الدائرة الثالثة)، التي تضم 11 مقعدا ويتنافس فيها 20 كيانا سياسيا، حصل تحالف القوى الوطنية على 95733 صوتا، فيما حصل أقرب منافسيه حزب العدالة والبناء -المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين- على 16143 صوتا، بعد فرز نحو 70% من الأصوات.

وفي شحات/ البيضاء/ المرج/ قصر ليبيا (الدائرة الثانية)، التي تضم خمسة مقاعد ويتنافس فيها 14 كيانا سياسيا، حقق التحالف تقدما كبيرا بحصوله على 47551 صوتا مقابل 6424 صوتا لحزب العدالة والبناء، وذلك بعد فرز 96% من الأصوات.

وفي مرزق بالدائرة السابعة التي تحوز على ثلاثة مقاعد ويتنافس فيها 11 كيانا سياسيا، تقدم التحالف أيضا بحصوله على 6324 صوتا مقابل 4731 لتكتل الأحزاب الوطنية، فيما حل العدالة والبناء ثالثا بحصوله على 958 صوتا، وذلك بعد فرز 76% من الأًصوات.

ولا تختلف دائرة صرمان/ صبراتة/ لعجيلات/ ازوارة/ الجميل/ رقدالين/ زلطن في الدائرة الثالثة عشرة كثيرا، حيث تقدم تحالف القوى الوطنية بحصوله على 34124 صوتا، مقابل 6525 صوتا كانت من نصيب العدالة والبناء، بعد فرز 79% من أصوات ناخبي هذه الدائرة التي خصصت لها ثلاثة مقاعد في المؤتمر الوطني.

السائح: ستمنح فترة أسبوعين لتلقي الطعون والبت فيها (الجزيرة نت)

إدخال النتائج
ومن جانبه، قال عضو مجلس مفوضية الانتخابات عماد السائح إن مركز إدخال بيانات النتائج قام حتى الآن بإدخال نحو عشرة آلاف استمارة في النظام المعلوماتي الذي يتم من خلاله تدقيق وفحص النتائج قبل عرضها على الرأي العام بشكلها الحالي.

وأكد السائح للجزيرة نت أن كل مناطق ليبيا قد وصلت نتائجها وتم إدخالها في النظام، باستثناء دائرة الكفرة بالجنوب الليبي ودائرتين في طرابلس العاصمة هما حي الأندلس وبوسليم.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن النتائج السبت القادم بشكلها الكامل -وليس النهائي- مشيرا إلى منح فترة أسبوعين لتلقي الطعون والبت فيها قبل إعلان النتائج بشكلها النهائي.

وتنظم هذه الانتخابات وفق نظامي الأغلبية في الدوائر الفردية، والنسبية في الدوائر العامة، مما دفع عددا من أعضاء المفوضية إلى القول إنه من السابق لأوانه التأكد من أرقام محددة وحصص معلومة لكل كيان سياسي، وذلك بحكم تعقيد النظام النسبي الذي تحسب على أساسه نتائج القوائم الانتخابية.

وفي سياق متصل، قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل إن الليبيين كانوا عند الموعد يوم الاستحقاق الانتخابي كما كانوا عنده في لحظة قيام الثورة.

وأضاف أن المجلس الانتقالي سيسلم السلطة بشكل كامل للمؤتمر الوطني المنتخب فور انتهاء المدة المقررة للطعن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة