الصين تتصدر الدول الأقل تدينا وبريطانيا السادسة   
الاثنين 1436/6/24 هـ - الموافق 13/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:10 (مكة المكرمة)، 8:10 (غرينتش)

أظهر استطلاع أن الصين هي البلد الأقل تدينا في العالم بنسبة متدينين لا تزيد على 6%، وذلك وفقا لاستطلاع قامت به مؤسسة "غالوب" ونشرت صحيفة غارديان نتائجه.

فقد أظهر الاستطلاع أن الصين احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول الأقل تدينا، حيث لم تتعد نسبة من صرحوا بتدينهم 6%، في حين أن 61% من الصينيين الذين شملهم الاستجواب أعلنوا أنهم لا يعتقدون بدين.

وجاء في المرتبة الثانية في التصنيف اليابان التي تبلغ نسبة المتدينين فيها 13%، ثم السويد 19%، ثم التشيك 23%، ثم هولندا وهونغ كونغ (الصينية) 26%.

وجاءت بريطانيا في المرتبة السادسة في الاستطلاع، حيث صرح 30% من البريطانيين الذين شملهم الاستجواب بأنهم متدينون، وقال 53% إنهم غير متدينين، بينما أعلن 13% أنهم "ملحدون"، ولا يعرف الآخرون كيف يصنفون أنفسهم. يشار إلى أن المذهب السائد في بريطانيا هو المذهب الأنغليكاني البروتستانتي.

وبينما تبلغ نسبة المتدينين في المجتمع البريطاني بالكاد الثلث، فإنها ترتفع في بلدان مسلمة مثل المغرب وبنغلاديش إلى 93%، وهي النسبة نفسها المسجلة في كل من جورجيا وأرمينيا المسيحيتين، وترتفع في بلد مثل تايلند -التي يغلب فيها البوذيون- إلى 94%.

وقال رئيس مؤسسة "وين/غالوب" العالمية جان مارك ليجي إن معدل التدين في العالم يبلغ الثلثين. وشمل الاستطلاع الذي أجري نهاية العام الماضي نحو 64 ألف شخص في 65 بلدا، بمعدل يقارب الألف شخص في كل واحدة منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة