الأمم المتحدة تعلن إحراز تقدم بقضية مفقودي حرب الخليج   
الأحد 1423/11/17 هـ - الموافق 19/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عراقيون أمام مبنى السفارة الأردنية في بغداد يحملون صور أقربائهم المفقودين في الكويت (أرشيف)
أعلن منسق الأمم المتحدة لشؤون المفقودين والممتلكات الروسي يولي فورونتسوف أمس السبت عن حدوث تقدم في المفاوضات بين العراق والكويت حول قضية المفقودين. جاءت تصريحات فورونتسوف بعد لقائه وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في بغداد التي يزورها لأول مرة منذ تعيينه في فبراير/ شباط عام 2000.

وقال المسؤول الدولي إن المهم الآن استكمال هذا التقدم وتطويره مع ضرورة عدم ربطه بأي قضية سياسية. وأوضح أن المقصود بالمفقودين هم من فقد من الجانبين العراقي والكويتي.

وأشار فورونتسوف إلى أن اجتماعا عراقيا كويتيا ثانيا سيعقد في عمان في 26 يناير/ كانون الثاني الجاري بعد الاجتماع الأول الذي عقد في الثامن من الشهر الجاري في العاصمة الأردنية بعد أربع سنوات من المقاطعة العراقية.

وفي موضوع آخر قال فورونتسوف إنه تطرق مع الوزير العراقي إلى مصير الطيار الأميركي مايكل سبيشر المفقود منذ سقوط طائرته في العراق عام 1991. مشيرا إلى أنه يمكن إدراج قضية الطيار الأميركي في إطار مفاوضات المفقودين.

وتؤكد الكويت أن 605 أشخاص معظمهم من الكويتيين مازالوا مفقودين منذ اجتياح القوات العراقية للكويت في أغسطس/ آب 1990، في حين تؤكد السلطات العراقية أيضا أن هناك ألف مفقود عراقي في الكويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة