وكالة بيت مال القدس تشكو هزالة الدعم لمشاريعها   
الجمعة 1429/9/20 هـ - الموافق 19/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

واجهة مقر وكالة بيت مال القدس في العاصمة المغربية الرباط (الجزيرة نت)

الحسن سرات-الرباط

تأسف مسؤول في وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي، لما وصفه بـ"هزالة" الدعم المقدم لمشاريع الوكالة مقارنة مع ما يقدمه اليهود في جميع أنحاء العالم لدولة الاحتلال.

وقال محمد حلايقة، مساعد المدير العام للوكالة، إن المغرب هو الممول الرئيس لأعمالها، إلى جانب المملكة العربية السعودية وبعض البلدان العربية.

وتمنى حلايقة -في تصريح للجزيرة نت- أن تتضاعف مساهمات الخواص والدول في تمويل مشاريع الوكالة لتلبية حاجيات سكان القدس وأحيائها القديمة.

مشاريع مستقبلية
ووضعت الوكالة "برنامجا إستراتيجيا" يمتد من 2006 إلى 2014 ويسعى إلى تلبية الحاجيات الاجتماعية والتعليمية لسكان القدس بشراكة مع منظمات خيرية بالمدينة، لكن هذا الطموح يحتاج إلى دعم مالي واسع شعبيا ورسميا، حسب المسؤولين بالوكالة.

وتبلغ قيمة المشاريع المستقبلية التي تنوي الوكالة تنفيذها في القدس 43.6 مليون دولار، وتشمل مجالات الإعمار والإسكان والصحة والتعليم والثقافة والشباب والرياضة والمساعدات الاجتماعية.

وكشف حلايقة أن الوكالة باشرت في شهر رمضان حملة إعلانية واسعة لحشد الدعم تشارك فيها وسائل إعلام مغربية وكذا هيئات ومؤسسات حكومية وشبه حكومية مثل بريد المغرب والشركة الوطنية المكلفة إدارة الطرق السريعة ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ونقابات الصيادلة.

مشاريع قيد التنفيذ
وأوضح أن المؤسسة أنجزت عدة مشاريع بالقدس بشراكة مع منظمات أهلية مختصة في العمل الإنساني والاجتماعي لضمان الإنجاز السريع في ظل عدم سماح سلطات الاحتلال للسلطة الوطنية الفلسطينية ولا لغيرها بالعمل في القدس.

وحسب بيانات حصلت عليها الجزيرة نت، بلغت قيمة المشاريع قيد التنفيذ مع نهاية يوليو/ تموز الماضي، ستة ملايين و129 ألفا و359 دولارا، احتل الإسكان فيها صدارة المنجزات، متبوعا بشراء بنايات تاريخية والتعليم والشؤون الاجتماعية والصحة، ثم ترميم الآثار والمساجد والبنايات.

الوكالة استضافت الصيف الماضي بالمغرب مخيما لأطفال القدس (الجزيرة نت)
وكانت الوكالة قد استقبلت بالمغرب الصيف الماضي مخيما أفاد منه 28 من أطفال وشباب القدس وبلغت تكلفته 60 ألف دولار.

ورفعت الوكالة كذلك من أعداد المستفيدين من برنامج "العيش الكريم" من 100 أسرة إلى 779 أسرة، وهو برنامج يعمل على توزيع أرغفة الخبز كل يوم على الأسر الفقيرة المسلمة والمسيحية بأحياء البلدة القديمة والمناطق المجاورة.

حملة الخير
كما أطلقت الوكالة يوم الاثنين 15 سبتمبر/ أيلول الحالي "حملة الخير الرمضانية" التي تفيد منها ألف عائلة مقدسية خلال شهر رمضان المبارك.

وستوزع في الحملة التي تستمر في العشر الأواخر من رمضان –حسب بلاغ تلقت الجزيرة نت نسخة منه- مساعدات تشمل مواد غذائية أساسية بقيمة 110 آلاف دولار.

يذكر أن لجنة القدس -التي تتبع لها الوكالة- تأسست بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في جدة عام 1975م، وقد قرر المؤتمر العاشر المنعقد بفاس في مارس/ آذار 1979 إسناد رئاستها إلى المغرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة