لوفيغارو: عملة موحدة في أميركا الوسطى لمواجهة الأزمة المالية   
السبت 1429/12/9 هـ - الموافق 6/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:43 (مكة المكرمة)، 16:43 (غرينتش)

رئيس الهندوراس الذي ترأست بلاده القمة (الفرنسية)

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن رؤساء دول أميركا الوسطى وحكومة دومينكان توصلوا يوم الجمعة إلى اتفاق باعتماد عملة موحدة ضمن خطة من جهود هذه الدول للتصدي للأزمة المالية, مشيرة إلى أنهم لم يحددوا بعد اسم هذه العملة ولا تاريخ ضخها في الأسواق.

وحسب الصحيفة فإن هذا الاتفاق الذي يقع في 43 نقطة والذي تم التوقيع عليه في بيدرو سولا ثاني مدن الهندوراس يمثل عنصرا من "جملة من الإجراءات العاجلة" الرامية إلى تخفيف وقع الأزمة المالية العالمية على هذه المنطقة.

وتهدف الخطة المذكورة أيضا إلى إنشاء صندوق خاص مشترك للائتمان الاقتصادي والمالي من أجل تنمية المنطقة في إطار تبادلات أميركا الوسطى والاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة أن هذا الاتفاق تم في القمة التي جمعت رؤساء الهندوراس وغواتيمالا والسلفادور وبيكارغوا وبنما إضافة إلى رئيس جمهورية دومنيكان.

وإذا كان الاقتصاد قد مثل أهم ما تناوله جدول أعمال رؤساء هذه الدول فإن الصحيفة قالت إنهم أعربوا عن نيتهم إنشاء "جواز موحد لسكان أميركا الوسطى" كما أعربوا عن تأييدهم لسن قوانين مشتركة حول الهجرة والتعليم والأمن الديمقراطي لإعطاء مزيد من التلاحم لاندماج دول المنطقة وضمان استفادة مواطنيها من هذا الاندماج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة