زلزال قوي يضرب تايوان واليابان   
الثلاثاء 2/10/1422 هـ - الموافق 18/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ضرب شمالي تايوان وشرقيها زلزال قوي، وصلت شدته إلى ست درجات وسبعة أعشار الدرجة على مقياس ريختر في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، لكن لم يتضح على الفور هل تسبب في أي أضرار أو إصابات. كما ضرب زلزال قوي بدرجة 7.3 على مقياس ريختر غربي اليايان، ولم ترد أخبار عن خسائر بعد.

وقال المكتب المركزي للأرصاد الجوية إن الزلزال وقع في الساعة الرابعة والنصف بتوقيت غرينتش (الساعة 12 بالتوقيت المحلي) وكان مركزه على بعد نحو 140 كلم شرقي مقاطعة هوليان الشرقية.

وتسببت الهزة الأرضية في اهتزاز المباني الإدارية في العاصمة تايبيه شمالي الجزيرة لبضع دقائق، في الوقت الذي عم فيه الفزع سكان المدينة. وتوقفت خدمات القطارات كما أغلق مترو الأنفاق في تايبيه وشكلت فرق طوارئ لإجراء الفحوصات للمباني والبنى التحتية.

وكان زلزال مميت بقوة 7.6 على مقياس ريختر قد ضرب وسط تايوان في 21 سبتمبر/ أيلول من العام 1999، وأدى إلى مقتل 2400 شخص وتشريد مائة ألف آخرين.

وفي غربي اليابان ضرب زلزال قوي وصلت قوته إلى 7.3 على مقياس ريختر اليوم الثلاثاء جزيرة أوكيناوا اليابانية، وقال مركز الأرصاد اليابانى أنه لم تتوفر بعد معلومات عن الخسائر المادية أو البشرية الناجمة عن الهزة الأرضية.

تجدر الإشارة إلى أن زلزالا تعرضت له مدينة كوبي اليابانية المزدحمة بالسكان في عام 1995 وأسفر عن مقتل أكثر من 6400 شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة