النرويج تمنح الألماني هابرماس جائزة العلوم الإنسانية   
الخميس 1426/8/25 هـ - الموافق 29/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:03 (مكة المكرمة)، 16:03 (غرينتش)
البروفسور الألماني يورغن  هابرماس
سمير شطارة-أوسلو
أعلنت النرويج تقديم جائزة قيمتها 4.5 ملايين كرون نرويجي (الدولار يعادل 6.5 كرون) للفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، في أحدث جائزة دولية ضمن جوائزها المتعددة لمن يتميزون في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة.

ويعتبر الألماني هابرماس أحد أهم الفلاسفة وعلماء الاجتماع في العصر الحاضر, ويعد إلى جانب تيودور أدورنو وماكس هوركايمر الشخصية الناطقة باسم ما يسمى نظرية النقد التي طورتها مدرسة فرانكفورت.
 
وعلى مدى 40 عاما كان الفيلسوف الألماني الوجه الأبرز في مجال النظرية الاجتماعية، وقد ساهمت بحوثه في توسيع أفق الفكر على حد تعبير رئيس هيئة الوقف البروفسور يان فريدجوف بارنت.
 
وقال بارنت للجزيرة نت إن هابرماس كانت له مساهمات مهمة في الحوارات المتعلقة بقضايا المجتمع، ويعتبر كتابه "نظرية سلوك التواصل" أهم أعماله العلمية. كما أن هابرماس أوجد حركية في مجال التطور المنطقي للفكرة وسلوك التخاطب, مما يتيح الفرصة أمام تطوير آفاق أخرى للديمقراطية والعدل.
 
وأشرف على اختيار الفائز مجموعة من الخبراء المعروفين دوليا، حيث من المقرر أن يقام احتفال توزيع الجوائز يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
تكريم
وحملت الجائزة الجديدة اسم "هولبارغ" تكريما للعالم النرويجي لودفيك هولبارغ المولود في العام 1684 بمدينة بارغن, والذي قدم في العام 1711 أول كتاب يحمل صورة حقيقية عن التاريخ العالمي  باللغة الدانماركية والذي لقي رواجا لدى كافة المثقفين في عصره لم يتوقعه مؤلفه, بالإضافة إلى إسهاماته في مجالات القضاء وعلم الاجتماع.
 
وتأتي الجائزة لتضاف إلى سجل النرويج الحافل بتشجيع وتنظيم الجوائز العملية والمعلقة بالتنمية البشرية وحقوق الإنسان, أشهرها جائزة نوبل للسلام.
 
ومن الجوائز الأخرى جائزة البروفسور ثورولف رافتو لحقوق الإنسان, وجائزة إيبل للرياضيات التي تبلغ قيمتها ستة ملايين كرون، إضافة إلى ثلاث جوائز علمية استحدثت مؤخرا في الفيزياء الجوية وتبلغ قيمة كل واحدة منها مليون دولار.
ــــــــــــ
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة