قتلى بانفجارات بمطار بروكسل ومحطات مترو   
الثلاثاء 1437/6/13 هـ - الموافق 22/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:48 (مكة المكرمة)، 8:48 (غرينتش)

أفادت وسائل إعلام بلجيكية بسقوط 11 قتيلا و30 جريجا بانفجارين في مطار بروكسل الدولي صباح اليوم، واستهدفت انفجارات أخرى محطات لمترو الأنفاق، في وقت أعلنت السلطات حالة التأهب القصوى.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية (بيلجا) عن مصادر أمنية أن الانفجارين أسفرا عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى، في حين تتحدث وسائل إعلام بلجيكية نقلا عن شهود عيان عن أعداد أكبر من القتلى والجرحى.

وأكد مطار زافينتم لوكالة الأنباء البلجيكية أن انفجارين وقعا في صالة المغادرة، مضيفا أنه تم تعليق جميع الرحلات في المطار وتم إخلاؤه من الركاب.

وأشارت تقارير إلى أن الانفجارين وقعا قرب مكتب خطوط طيران أمريكان أيرلاينز، كما تحدثت وسائل إعلام بلجيكية عن سماع إطلاق رصاص قبل الانفجارين.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي دخانا يتصاعد من صالة المغادرة التي تحطمت كل نوافذها جراء الانفجارين. وشوهد ركاب يهربون من ردهة المغادرة عبر ممر.

وأكد رئيس منطقة العاصمة بروكسل رودي فيرفروت تفعيل مخطط الطوارئ، وذلك في حديث مع محطة "آر تي أل" البلجيكية. وقالت وكالة الأنباء البلجيكية إن السلطات رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شركة "أس أن سي بي" للسكك الحديدية على موقع تويتر أنه تم وقف حركة القطارات المتجهة إلى المطار بأمر من الشرطة.

ووقع الانفجاران بعد أربعة أيام من اعتقال الأمن البلجيكي صلاح عبد السلام المشتبه فيه الرئيسي في هجمات باريس التي راح ضحيتها 130 شخصا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وكانت الحكومة البلجيكية في حالة تأهب لأي عمل انتقامي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة