السد يعيد لقب أبطال آسيا للعرب   
السبت 1432/12/10 هـ - الموافق 5/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:45 (مكة المكرمة)، 15:45 (غرينتش)

السد أعاد اللقب إلى الفرق العربية ومنطقة غرب آسيا (الفرنسية)

أحرز السد القطري لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح 4-2، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي 2-2 في النهائي اليوم على ملعب جيونجو كأس العالم في كوريا الجنوبية.

وافتتح شونبوك التسجيل عبر إينيو أوليفيرا جونيور (19) ثم أدرك السد التعادل بهدف سجله وو يون سيم لاعب شونبوك عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (29).

وبعدها تقدم السد بهدف سجله العاجي عبد القادر كيتا (61) لكن سيونغ هيون لي خطف هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وخاض الفريقان وقتا إضافيا لكن لم ينجح أي منهما في هز شباك منافسه، لينتهي بالتعادل بعد أن شهد طرد علي عفيفي من صفوف السد، واحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز السد 4-2. وهي المرة الأولى التي يصل فيها النهائي إلى ركلات الترجيح أو حتى إلى التمديد.

وسجل للسد، مامادو نيانغ وحسن الهيدوس وإبراهيم ماجد ونذير بلحاج، وأهدر لي تشونغ ضربة جزاء واحدة للفريق القطري. وسجل لشونبوك، إينيو أوليفيرا جونيور وكيم سانغ سيك، وأهدر كيم دونغ تشان وبارك وون جاي.

عودة اللقب للعرب

وأعاد السد اللقب إلى الفرق العربية ومنطقة غرب آسيا، بعد أن احتكرته الفرق الكورية الجنوبية واليابانية منذ عام 2006.

حارس السد محمد صقر كان نجم المباراة
بلا منازع (الفرنسية)
وكان نجم المباراة بلا منازع حارس السد محمد صقر الذي تصدى لركلتين ترجيحيتين، ليكرر إنجازه في صفوف منتخب بلاده في كأس الخليج عام 2003 عندنا تصدى لركلتي جزاء أيضا في النهائي ضد سلطنة عمان، مانحا اللقب لفريقه.

وقد أقيمت المباراة النهائية في كوريا الجنوبية للمرة الأولى بعد أن احتضنتها العاصمة اليابانية طوكيو في النسختين الماضيتين.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد عدل نظام النهائي، فبعد أن كان يقام من مباراتين ذهابا وإيابا منذ انطلاق الحلة الجديدة للبطولة عام 2003، فضل إقامة مباراة نهائية واحدة بدءا من نسخة 2009.

وبفضل هذا التتويج سيمثل السد قارة آسيا في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد أن استضافتها أبوظبي في النسختين الماضيتين اللتين شهدتا تتويج برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي على التوالي.

وكان السد أول فريق عربي يحقق اللقب القاري عام 1989 تحت المسمى القديم (بطولة الأندية الآسيوية)، كما أنه أول فريق قطري أيضا يحقق الفوز ببطولتي الأندية العربية والخليجية.

واللافت أن السد كان مهددا بعدم المشاركة في النسخة الحالية لحصوله على لقب الوصيف في الدوري القطري عام 2010، وشارك في اللحظة الأخيرة بعد أن منح الاتحاد الآسيوي قطر نصف مقعد ليبدأ السد مشواره للمرة الأولى من الدور التمهيدي للبطولة.

سجل الأبطال
وفي ما يلي سجل الفرق الفائزة بالمسابقة بنظامها الجديد (أقيم النهائي بنظام الذهاب والإياب من 2003 حتى 2008، ويقام من مباراة واحدة بدءا من 2009):

- 2003: العين الإماراتي
فاز على تيرو ساسانا التايلندي 2-صفر ذهابا في العين، وخسر أمامه صفر-1 إيابا في طشقند.

 - 2004: الاتحاد السعودي
 خسر أمام سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي 1-3 ذهابا في جدة وفاز عليه 5-صفر إيابا في سيونغنام.

- 2005: الاتحاد السعودي
تعادل مع العين الإماراتي 1-1 في العين، وفاز عليه 4-2 في جدة.

- 2006: شونبوك موتورز الكوري الجنوبي
فاز على الكرامة السوري 2-صفر في جيونجو وخسر أمامه 1-2 في حمص.

- 2007: أوراوا ريد دايموندز الياباني
تعادل مع سيباهان الإيراني في إصفهان 1-1 ذهابا، وفاز عليه 2-صفر في أوراوا إيابا.

- 2008: غامبا أوساكا الياباني
فاز على أديلايد يونايتد الأسترالي 3-صفر في أوساكا ذهابا، و2-صفر في ملبورن إيابا.

- 2009: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي
فاز على الاتحاد السعودي 2-1 في طوكيو.

- 2010: سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي
فاز على ذوب آهان الإيراني 3-1 في طوكيو.

- 2011: السد القطري
فاز على شونبوك الكوري الجنوبي 4-2 بركلات الترجيح، بعد تعادلها في الوقت الأصلي والإضافي 2-2 في جيونجو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة