نيجيريا تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية   
الأربعاء 1423/1/28 هـ - الموافق 10/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفادت تقارير اليوم بأن نيجيريا طلبت من إسرائيل سحب قواتها من الأراضي الفلسطينية من أجل المضي قدما في عملية السلام في المنطقة. وتأتي هذه التقارير بعد الدعوة التي وجهها الأسبوع الماضي وزير الخارجية النيجيري سولي لاميدو لإسرائيل بسحب قواتها لحدود عام 1967 وقبول مبادرة السلام السعودية.

وقال نائب وزير الخارجية النيجيري دوبيم أونيا في وقت متأخر من أمس إن الكلام عن مفاوضات ومباحثات بشأن إطلاق النار يمكن أن يكون بعد أن تسحب إسرائيل جنودها من المدن والبلدات الفلسطينية المحتلة.

غير أنه دعا إلى الحوار من أجل حل الأزمة وقال إن الموقف النيجيري يقوم على أساس دعوة الطرفين للعودة إلى طاولة المفاوضات. ورغم إعلانه عن رفض بلاده ما أسماه العمليات الانتحارية إلا أنه شدد على أن هذا لا يعني أن تقوم إسرائيل باحتلال فلسطين.

وتحتفظ نيجيريا بعلاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، رغم التأييد الساحق للقضية الفلسطينية في أوساط الأغلبية المسلمة شمالي البلاد. وكان وزير الخارجية النيجيري سولي لاميدو قال الأسبوع الماضي إن الحكومة الإسرائيلية متورطة بالإرهاب بسبب حملتها ضد القيادة الفلسطينية.

وأضاف أن على إسرائيل القبول بمبادرة السلام التي تقدمت بها السعودية، كما أن عليها الانسحاب إلى الحدود التي كانت عندها قبل حرب العام 1967. وقال لاميدو إن الطريقة التي يتصرف بها رئيس الوزراء الإسرائيلي لحل أزمة الشرق الأوسط لا تؤدي لتحقيق السلام المنشود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة