الجزيرة تعقد ندوة عن الوطن العربي بين الواقع والتغيير   
الثلاثاء 1427/12/26 هـ - الموافق 16/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)

يعقد مركز الجزيرة للدراسات اليوم ندوة بعنوان "الوطن العربي بين تكريس الواقع وإرادة التغيير" في ظل الحالة الراهنة للمنطقة العربية.

وقال مدير مركز الجزيرة للدراسات مصطفى سواق -بشأن موضوع الندوة للجزيرة نت- إن تسارع الأحداث وتتابعها أدخلت العالم العربي في عنق زجاجة تتجاذبه قوتان: قوة تكريس الأمر الواقع التي ترمي إلى جذبه إلى داخل الزجاجة وقوة إرادة التغيير التي تهدف إلى إخراجه منها.

المسار العام لمجرى الأحداث في العالم العربي -بحسب الدكتور سواق- يتجه نحو انفجارات اجتماعية وانقسامات سياسية على أسس طائفية أو مذهبية أو إثنية أو أيديولوجية ولهذا لم يعد يحتمل هذا النوع من التجاذبات والاستقطابات.

كما أن تهديدات الخارج وضغوطه -يتابع سواق- وانسداد الداخل وانهياراته لا تسمح لأي تيار -مهما علت شعبيته- أن ينفرد بقيادة المجتمع ويستأثر بالسلطة.

ورأى مدير المركز أنه لا بد من إعادة بناء التوازنات الداخلية بين قوى الممانعة، من البناء على أساس مشروع يتحرك على جبهة مقاومة الظلم والاستبداد بالداخل، وعلى جبهة مقاومة هيمنة الخارج والارتهان له.

وبشأن محاور الندوة قال إنها ستناقش شروط إعادة بناء الداخل وإشراك جميع قوى المجتمع في مشروع مجتمعي يتأسس على الحد الأدنى من القواسم المشتركة، وكيفية وشروط بناء التوازنات بين متطلبات الداخل والخارج وإمكانيات النجاح والإخفاق وسبل التصدي لانهيارات الداخل والصمود أمام ضغوط الخارج.

ولفت الدكتور سواق إلى أنها تستضيف الدكتور عبد الإله بلقزيز أستاذ الفلسفة في جامعة الحسن الثاني بالمغرب، والدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، والدكتور عبد الخالق عبد الله أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات.

ومن المقرر أن تبث هذه الندوة -وهي العاشرة في سلسلة ندوات المركز منذ انطلاق أنشطته مطلع العام الماضي- على قناة الجزيرة مباشر في الساعة السابعة مساء حسب توقيت مكة المكرمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة